القائمة العربية في الكنيست: لا قرار بالتوصية على غانتس حاليا

الإثنين 09 آذار , 2020 11:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أوضحت القائمة العربية المشتركة في الكنيست، أن مركّباتها توافقت خلال اجتماعها في كفر قاسم، على إمكانيّة أن تطرح القائمة مشروع قانون يقضي بمنع التوصية على متهم لتشكيل حكومة، مُشيرة إلى أن الاجتماع تناول شروطًا مسبقة لأي حوارٍ مع رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس، وعلى رأسها أن يكون توجّههُ علنيا وشفّافا.

وقالت القائمة المشتركة، إنه لا قرار بالتوصية على غانتس في الوقت الحالي، ولكن في حال توجّه إليها غانتس بشكل علني وشفاف، يمكن حينها إجراء حوار حول شروط القائمة للتوصية عليه.

وجاء اجتماع الكتلة المشتركة، لبحث آخر التطورات والمستجدات على الساحة السياسية الإسرائيلية، خاصة في ظل الحديث عن قانون استباقي لسد الطريق على رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، ومنعه من تشكيل حكومة، وفي ظل إعلان أفيغدور ليبرمان نيته التوصية على بيني غانتس لرئاسة الحكومة.

وأشارت مصادر محلية، أن كتلة القائمة المشتركة ناقشت موضوع التوصية خلال الاجتماع، علما أن موقف معظم مركبات المشتركة (الجبهة، التجمع، الإسلامية، التغيير) رفض التوصية على ضوء تصريحات غانتس قبل وخلال الانتخابات البرلمانية وخصوصا أنه غير معني بدعم القائمة المشتركة لحكومته من الخارج أيضا.

وأكد مصدر سياسي مطلع أن غانتس يسعى للحصول على دعم القائمة المشتركة ولربما باستثناء نواب التجمع، في مناورة لاستمالة بعض الأحزاب الحريدية إلى حكومة برئاسته أو للانتقال إلى مرحلة ما بعد تشكيل حكومة أقلية بدعم ليبرمان والمشتركة، ثم يضم إليها أحزابا أخرى ويركل المشتركة، تحت ضغط من اليمين والحريديين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل