الجيش الأمريكي يبدأ الانسحاب من قاعدتين في أفغانستان

الثلاثاء 10 آذار , 2020 01:21 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

بدأ الجيش الأمريكي الانسحاب من قاعدتين في أفغانستان، إحداهما في ولاية تشكل معقلا لطالبان، كما أعلن مسؤول أمريكي الثلاثاء، ما يشكل المرحلة الأولى من الاتفاق الذي وقّع في 29 شباط في الدوحة بين الولايات المتحدة والمتمردين.

وأوضح المسؤول الأمريكي رافضا الكشف عن اسمه، أن هاتين القاعدتين تقعان في لشكر قاه عاصمة ولاية هلمند (جنوب) التي يسيطر عليها المتمردون الى حد كبير، وفي ولاية هرات (غرب).

بحسب نص الاتفاق، يجب أن يخفض عدد الجنود الأمريكيين المتواجدين في البلاد من 12 ألفاً أو 13 ألفاً الى 8600 بحلول منتصف تموز وسيتوجب إخلاء خمس قواعد من اصل عشرين قاعدة في البلاد.

لكن الكولونيل سوني ليغيت الناطق باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، أعلن الاثنين أن القوات الأمريكية تحتفظ “بكل الإمكانات لتحقيق اهدافها”.

من جهته أعلن عمر زواك الناطق باسم حاكم ولاية هلمند أن “20 الى 30” جنديا أجنبيا فقط غادروا لشكر قاه منذ نهاية الأسبوع.

والولايات المتحدة الراغبة في إنهاء أطول الحروب في تاريخها، تعهدت في اتفاق الدوحة بانسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان بحلول 14 شهرا اذا احترمت حركة طالبان تعهداتها الأمنية.

وتعتبر هلمند مع ولاية قندهار المجاورة معقلا لطالبان وقد استهدفت فيها القوات الأمريكية والبريطانية بشكل خاص على مدى 18 عاما من النزاع الأفغاني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل