أمريكا تعترض على اتهام الصين لها بنشر كورونا ... وألمانيا تتهم واشنطن بالسعي لوضع اليد على مشروع لقاح ضد الفيروس

الثلاثاء 17 آذار , 2020 12:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير مايك بومبيو نقل في مكالمة هاتفية أمس الإثنين مع دبلوماسي صيني كبير «اعتراضات الولايات المتحدة القوية على ما تعتبرها جهودا من الصين لنقل المسؤولية عن فيروس كورونا إلى الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس في بيان، إن بومبيو شدد في مكالمته الهاتفية مع يانغ جيه تشي، مدير مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني، على أن هذا ليس الوقت المناسب لنشر المعلومات الكاذبة والشائعات الغريبة.

وكانت بدأت أمس الإثنين، اختبارات على البشر للقاح مضاد لفيروس كورونا يعمل عليه المعهد الوطني للصحة الأمريكي بالاشتراك مع شركة «موديرنا»، حسب ما نقلت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وكان موعد بدء الاختبارات قد تم تحديده الشهر المقبل، إلا أن تسارع الإصابات عالمياً مع تخطيها 175 ألف إصابة، مرتفعة بحوالى 12000 خلال 24 ساعة، إلى جانب تسجيل حوالى 7000 وفاة، قد دفع الشركة إلى بدء الاختبارات سريعا ولكنها أشارت إلى أنه رغم ذلك لن يتمكنوا من تصديره للاستخدام قبل 18 شهراً.

في الأثناء، اتهمت الحكومة الألمانية الولايات المتحدة بالسعي لوضع اليد على مشروع لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ طوّره مختبر ألماني، منوهة بأنها ستبذل كل ما بوسعها حتى ينجح المشروع في أوروبا.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل