إيطاليا تتجاوز الصين بعدد الوفيات ... ومئة ألف إصابة بـ«كورونا» في أوروبا

الجمعة 20 آذار , 2020 12:57 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تجاوز عدد الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد في أوروبا حاجز المئة ألف، بينها 41 ألف إصابة في إيطاليا.

وبتسجيل 100,470 إصابة على الأقل، بينها 4,752 وفاة، صارت أوروبا القارة الأكثر تضررا من الوباء، قبل آسيا (94,253 إصابة بينها 3,417 وفاة). ولا يعكس عدد الحالات المشخصة الواقع كاملا، إذ صار الفحص في عدد من الدول يقتصر على الحالات الأخطر.

وارتفع عدد الوفيات في إيطاليا إلى 3405 متجاوزا عدد الوفيات في الصين الذي بلغ 3245.

ولم تسجل الصين امس الخميس أي حالة عدوى محلية، ما يمثل سابقة منذ ظهور الوباء لكن سجلت السلطات الصحية 34 إصابة جديدة قالت إنّها «مستوردة».

في السياق، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة «صادقت» على استخدام عقار كلوروكين المضاد للملاريا، لمعالجة المصابين بفيروس «كورونا»، ولو أن السلطات الصحية أبدت موقفا يلقي شكوكا على إعلانه.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض «سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل شبه فوري»، مشيرا إلى «نتائج أولية مشجعة للغاية»، واعتبر أن ذلك قد «يبدل الوضع» في مواجهة انتشار الوباء.

وأضاف أن إدارة الأغذية والأدوية التي تشرف على سلامة الأغذية وتوزيع الأدوية في الولايت المتحدة «صادقت» على استخدام العقار وفق آلية مسرعة»، مضيفا «سيكون بوسعنا بالتالي توفير هذا الدواء بناء على وصفات طبية».

وفي بريطانيا قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن بلاده ستعطي الأولوية للناس في المعركة ضد فيروس «كورونا» على النقيض من فترة الأزمة المالية، مشيرا إلى أن الحكومة ستعلن مزيدا من الإجراءات اليوم الجمعة. وأوضح في مؤتمر صحافي «هذه المرة سيكون الأمر مختلفا».

وأضاف «هل تذكرون ما حدث في 2008… الجميع قال إننا أنقذنا البنوك ولم نعر الناس الذين عانوا فعلا أي اهتمام… هذه المرة سنتأكد من أننا سنهتم بالناس الذين يعانون بسبب التداعيات الاقتصادية».
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل