نتنياهو: اقتربنا من تشكيل حكومة وحدة وطنية لمحاربة كورونا.. وخصومه ينفون

الأحد 22 آذار , 2020 10:54 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو إنه اقترب من التوصل لاتفاق على اقتسام السلطة مع خصومه السياسيين المنتمين للوسط، ولكنهم نفوا بسرعة ذلك.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع "قناة 12" الإخبارية، أنه "تمّ الاتفاق على كل التفاصيل، سأترك المنصب في الموعد الذي نقرره لن تكون هناك ألاعيب، ملايين المواطنين ينتظروننا لإنقاذ إسرائيل".

وأشار إلى أن الهدف هو تشكيل حكومة مخولة بالتصدي لأزمة فيروس كورونا، وإنهاء مأزق سياسي غير مسبوق شهد إجراء ثلاثة انتخابات لم تسفر عن نتيجة حاسمة خلال أقل من سنة.

وأضاف نتنياهو أنه سيرأس الحكومة 18 شهراً، بعدها يتولى الجنرال السابق بيني غانتس رئاستها.

وهدد نتنياهو حزب أزرق أبيض أنه إذا استمر الحزب في سعي لتغيير رئيس الكنيست فلن تكون هناك وحدة.

وفي شأن آخر، أكد نتنياهو أن انتقاداته ليست موجهة إلى عموم المواطنين العرب، بل إلى ممثليهم في الكنيست فقط، واصفاً إياهم "بداعمي الإرهاب"، على حدّ تعبير نتنياهو.

في المقابل، شكك حزب أزرق أبيض الذي يتزعمه غانتس في صدق عرض نتنياهو. وقال على "تويتر" إن" نتنياهو وأي شخص يريد الوحدة لا يفرض إنذارات ويستخدم تسريبات جزئية، وبالتأكيد لا يضر بالديمقراطية أو المواطنين ولا يشل البرلمان".

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قد كلّف غانتس بتشكيل الحكومة في 16 أذار/ مارس الجاري، وأكد الأخير بعد تكليفه رسمياً أنه سيفعل ما بوسعه لتأليف "حكومة قومية خلال الأيام المقبلة".

ويتهم منتقدو نتنياهو بأنه يقوّض الديمقراطية في الوقت الذي يقود معركة البلاد ضد كورونا.

وأعلنت وزارة العدل الإسرائيلية في وقت سابق أن محاكمة نتنياهو بتهم فساد تأجلت شهرين بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

الوزارة أوضحت أن المحاكمة التي كان من المقرر أن تبدأ في 17 من الشهر الحالي بقراءة لائحة الاتهام بحق نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، ستعقد في 24 من شهر أيار/ مايو المقبل، بسبب التطورات المتعلقة بانتشار الفيروس.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل