نائب رئيس أركان جيش الإحتلال: في ظل كورونا صلاحيات الجيش ستتسع و الأزمة ستستمر لمدة سنة على الأقل

الأربعاء 08 نيسان , 2020 02:41 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أيال زامير، إنه كلما طالت فترة أزمة كورونا سيتولى الجيش صلاحيات أوسع لمكافحة انتشار الوباء، فيما توقع قائد الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي تمير يادعي، أن تستمر هذه الأزمة لمدة سنة على الأقل، لكنه تحدث عن خروج تدريجي في الفترة القريبة من حالة الإغلاق وتعطيل المرافق الاقتصادية. وجاءت أقوال الضابطين في مقابلتين نُشرتا اليوم الأربعاء.

وقال يادعي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "أرى هذا الحدث مستمر لسنة على الاقل والوضع هو ليس أن تحارب وبذلك انتهى الأمر. وهذا يستوجب تغييرا جذريا. والواقع كله سيتغير. وإذا لم يتغير الوضع بعد ثلاثة أسابيع أو شهر، فإنه بسبب الجانب الاقتصادي ستتقوض المناعة الشخصية للمواطنين أيضا".

وتطرق زامير أيضا إلى تسلم الجيش مسؤوليات في البلدات العربية، وقال لصحيفة "يسرائيل هيوم" إنه "نتحدث الآن عن الوسط الحريدي، لكن يجب أن تتوفر لدينا صورة أفضل لما يحدث في الوسط العربي والبدوي. فهذا حدث متدحرج، وسنكتشف أمورا خلال تحركنا وسنضطر إلى توفير حلول لها".

وأشار زامير إلى أن الجيش يتولى مسؤولية شبه كاملة على الوضع في مدينة بني براك الحريدية، وأن في الفترة القريبة المقبلة سيتم تطبيق ذلك في مستوطنتي "بيتار عيليت" و"موديعين عيليت" وفي الأحياء الحريدية في القدس، "كما أن نظرنا متجه نحو موديعين، سديروت، أشكلون وأماكن أخرى".

وأضاف أنه "في أي مكان نتولى فيه المسؤولية، لن نحرر الهيئات المدنية من مسؤولياتها. وهذا يقلقني جدا. فليس صحيا للدولة أن تعتاد الهيئات المدنية على وضع يعتقدون فيه أنه عندما يصل الجيش الإسرائيلي يتم إعفاؤهم من مسؤوليتهم. وعلى الأجهزة مواصلة العمل: الصحة، المالية، الاقتصاد، الرفاه الاجتماعي، السلطات المحلية ومهمتنا هي دهمهم ومساعدتهم في الأماكن التي يواجهون صعوبات فيها".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل