نتنياهو وغانتس يقتربان من اتفاق لإنهاء الجمود السياسي

الثلاثاء 14 نيسان , 2020 07:25 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

اقترب رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو وخصمه السياسي بيني غانتس من التوصل إلى اتفاق، اليوم الثلاثاء، لتشكيل حكومة طوارئ وطنية لمكافحة أزمة فيروس كورونا وإنهاء الجمود السياسي الذي لم يسبق له مثيل .

وكان من المقرر أن تنتهي عند منتصف الليل المهلة الممنوحة لغانتس، ومدتها 28 يوما، لتشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات غير الحاسمة، الشهر الماضي. لكن الرئيس ريئوفين ريفلين الذي يشرف على محادثات الائتلاف مدد المهلة يومين. وقال مكتبه إن ريفلين اتخذ قرار التمديد “بناء على معرفة أنهما اقتربا كثيرا من التوصل إلى اتفاق”.

والتقى غانتس ونتنياهو خلال الليل في محاولة لتسوية خلافاتهما. وبعد ذلك قال الطرفان إنهما أحرزا “تقدما كبيرا”.

وانتهى اجتماع ثان، اليوم الثلاثاء، بصدور بيان مشترك جاء فيه أن فريقي التفاوض سيستأنفان المحادثات مساء يوم غد الأربعاء أي قبل ساعات من انتهاء المهلة الجديدة.

وأثارت حالة الجمود احتمال إجراء انتخابات رابعة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت في أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول 2019 والشهر الماضي الأمر الذي يعرقل أي خطط للتعافي الاقتصادي فور انحسار تفشي فيروس كورونا.

ومنذ بدء الجمود السياسي قبل عام، تدير "إسرائيل" حكومة تصريف أعمال برئاسة ننتنياهو الذي يواجه اتهامات جنائية في قضايا فساد. وينفي نتنياهو الاتهامات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل