توقيع إتفاق بين نتنياهو وغانتس على تشكيل حكومة بالتناوب بينهما

الثلاثاء 21 نيسان , 2020 10:59 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

توصل كلاً من رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو ورئيس كتلة ازرق ابيض الجنرال بيني غانتس، إلى اتفاق حول تشكيل حكومة صهيونية بعد مفاوضات عسيرة وصلت لطريق مسدود في أكثر من مرة، وفي ظل عدم قدرة تشكيل حكومة على مدار عام.

ووقع نتنياهو وغانتس الاتفاق مساء امس الإثنين، بعد أن تفجر الاجتماع بينهما على خلفية ملف لجنة تعيين القضاة التي يتمسك بها نتنياهو ويرفضها غانتس إلى أن توصل الجانبين إلى تجاوز الخلاف بينهما.

وذكرت الإذاعة العبرية ان الحكومة الجديدة لـ 3 أعوام، يرأسها خلال النصف الأول نتنياهو ونصفها الثاني غانتس وتتشكّل من ثلاثين وزيرًا، منهم غابي أشكنازي وزيرًا للخارجية، بيني غانتس وزيرًا للحرب، في حين تكون وزارة القضاء لوزير من "ازرق ابيض"، على أن يتمتع الليكود بحقّ نقض كل قرار يتعلّق بوزارة القضاء.

وسيحصل غانتس، خلال ولاية نتنياهو، على لقب "رئيس الحكومة البديل" ولا يحقّ لنتنياهو عزله من منصبه، على أن يتبادلا الألقاب بعد التناوب.

وبحسب الاذاعة نفسها، فقد توصل الجانبان إلى اتفاق يقضي بأن يكون مدير مكتب نتنياهو الأسبق وعضو الكنيست عن "ديرخ آرتس"، تسفي هاوزر، ممثلا في اللجنة عن المعارضة "الإسرائيليّة"، رغم مواقفه المنحازة لليكود.

وتعد قضية "فرض السيادة الإسرائيلية" على الضفة الغربية المحتلة "الضم" والتي ستكون في الأول من تموز المقبل هي النقطة الأبرز في الاتفاق إلى جانب بعض القضايا الخلافية التي تمثلت في "تعيين القضاة".
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل