السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" : الدولة الفلسطينية ستقام عندما يتحول الفلسطينيون إلى كنديين

السبت 09 أيار , 2020 11:15 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

اعتبر السفير الأميركي لدى الكيان الإسرائيلي ديفيد فريدمان، أنه يتفهم موقف اليمين الإسرائيلي الذي “ليس بإمكانه الموافقة على دولة فلسطينية”، تقام في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ورغم أن خطة “صفقة القرن”، التي كان فريدمان أحد المبادرين إلى وضعها في إدارة دونالد ترامب، لا تطرح دولة فلسطينية قابلة للحياة، إلا أنه ادعى في مقابلة أجرتها معه صحيفة “يسرائيل هيوم”، أن قيام دولة فلسطينية سيتم عندما “يتحول الفلسطينيون إلى كنديين”.

وحول مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة إلى الكيان الإسرائيلي، الذي تنص عليه “صفقة القرن”، قال فريدمان إنه “توجد ثلاثة أنواع من المناطق في المنطقة C (التي تعادل مساحتها 60% من مساحة الضفة) منطقة مأهولة بمستوطنات يهودية كثيرة، وستُعلن السيادة فيها بحيث سيتمكنون من توسيعها بشكل كبير وهذه الأغلبية الساحقة من السكان، 97% من المستوطنين الإسرائيليين.

وأضاف أن “النوع الثاني هو نصف المنطقة C والتي لن يكون فيها بناء من أي نوع كان، لا إسرائيلي ولا فلسطيني، وهذه المنطقة مخصصة للدولة الفلسطينية وسيحتفظ بها من أجلها في السنوات الأربع المقبلة.

وتابع" هناك نوع ثالث، ما يسمى بالجيوب أو المستوطنات البعيدة، وهذه تعادل 3% من مجمل المستوطنات اليهودية. وستعلن إسرائيل سيادتها عليهم، لكنها ستتوسع إلى أعلى فقط، وفي السنوات الأربع المقبلة بإمكانها البقاء في نطاق أراضيها الحالية وهكذا، فإن الغالبية العظمى من الاستيطان ستكون وفق القواعد نفسها التي داخل الخط الأخضر”.

وأردف أنني أتفهم لماذا لا يمكنهم الموافقة على دولة فلسطينية، لكن بموجب خطتنا لن تبدو الدولة الفلسطينية بهذا الشكل وإنما ستضطرون إلى العيش مع دولة فلسطينية إذا تحول الفلسطينيون إلى كنديين، وعندما يتحول الفلسطينيون إلى كنديين، ستختفي جميع المشاكل.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل