ماهي أهم مهام رئيس الموساد المقبل؟

الأربعاء 23 كانون الأول , 2020 03:55 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

رصد عدد من الخبراء الأمنيين جملة المهام التي قام بها جهاز الموساد تحت ولاية رئيسه الحالي يوسي كوهين، وسط توقعات بطبيعة الأجندة الأمنية والاستخبارية التي سيحملها خلفه الجديد.

وقالت أوساط عبرية، إنه إذا كانت دولة الاحتلال بالفعل تقف وراء خطط اغتيالات العلماء الإيرانيين والتفجيرات في قلب المنشآت النووية، فهذا يعني أن كوهين طور قدرات استخباراتية وعملياتية لافتة ونوعية، رغم أنهم لم يقضوا على البرنامج النووي أو تطوير الصواريخ، لكنهم بالتأكيد أخروها لفترة زمنية طويلة، وبنفس القدر من الأهمية، أعطت هذه العمليات الموساد سمعة دولية واسعة.

وبحسب المصادر يطرح هذا التقرير عدة تساؤلات حول أهم المهام المستقبلية لرئيس الموساد القادم، وكيف يمكن ترتيب أولويات رئيس الموساد القادم بين إيران والمقاومة الفلسطينية والتطبيع، وهل يستأنف رئيس الموساد القادم سياسة الاغتيالات الخارجية.

المختص في الشؤون الاسرائيلية مؤمن مقداد قال، إن "نشاط أي رئيس للموساد لا يقتصر على عمليات الاغتيال والأمور الأمنية، خاصة في الفترة الحالية التي يعيشها الاحتلال وهو يشهد عملية التطبيع، ولذلك قد تتركز المهمة القادمة لرئيس الموساد الجديد في التمهيد لإقامة علاقات أكبر مع الدول العربية والإسلامية في المرحلة القادمة، بحكم أن الاحتلال في الفترة الحالية يشهد موجة من التطبيع".

وأضاف أن "من قاد جهود التطبيع مع الدول العربية هو رئيس الموساد، وبجانبه رئيس مجلس الأمن القومي، وهما يبذلان جهودا حثيثة لتقريب كل الدول من الاحتلال، خاصة دول الخليج والمغرب العربي".

وأكد أن "الموساد لن يركز نشاطه في المستقبل على مهمة واحدة، لأنه مؤسسة كاملة وخاضعة مباشرة لرئيس حكومة الاحتلال ومنفصلة عن الجيش، وله خطة عمل كاملة منفردة، ولذلك فإن الأولويات ستكون باتجاه واحد، لاسيما تسارع القوى العسكرية، في ظل النشاطات المتوقعة للمقاومة الفلسطينية، مثل تزودها بالأسلحة أو تطويرها وإذا وجد الموساد فرصة لأن يعمل على هذا الجانب فستكون له الأولوية القصوى، وفي نظر الاحتلال فإن قطاع غزة بات الجبهة الأكثر تناميا من ناحية تطوير القدرة العسكرية، ولها أهمية قصوى لا تقل عن إيران".

 

الخبير الأمني الصهيوني عامي روحكس دومبا، ذكر أن الرئيس الجديد للموساد الذي سيتولى منصبه خلال بضعة أشهر، ستكون على طاولته جملة من التحديات المعقدة، وفي الوقت ذاته عددا من الفرص المتاحة، لأنه سيزاول عمله في فترة صعبة.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل