رئيس وزراء بريطانيا يؤكد وجود ادلة على ان الكوونا المتحورة اكثر فتكاً

السبت 23 كانون الثاني , 2021 08:31 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنّ المعطيات الحالية تشير إلى أنّ السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة في المملكة المتحدة تعتبر أكثر فتكًا من مثيلاتها.

وكشف جونسون في مؤتمر صحافي أنَّه "فضلًا عن الإنتشار الأسرع، هناك مؤشرات تدلُّ على ارتباط السلالة الجديدة للفيروس بارتفاع مستوى الوفيات".

وأشار رئيس الوزراء البريطاني في هذا السياق إلى أنّه يتوقّع بقاء أعداد الوفيات جراء عدوى فيروس كورونا في البلاد عالية. 

واعتبر جونسون أنّ الحكومة تعتقد أنّها تتّخذ حزمة إجراءات صحيحة للتّعامل مع السلالة الجديدة، لكنّه لفت إلى أنَّ السلطات لا يمكنها النظر في مسألة تخفيف القيود العامة طالما تبقى أعداد الإصابات الجديدة على مثل هذه المستويات المرتفعة جدًا وحتى التأكد من أنّ حملة التلقيح فعالة.

بدوره، قال وزير الصحة البريطانية مات هانكوك أنَّ البيانات الأولية تشير إلى أنّ فعالية لقاح كورونا قد تنخفض بنسبة 50 بالمئة أمام سلالة الفيروس المكتشفة في جنوب إفريقيا".

وحذّر هانكوك من أنّ السماح لهذه السلالة بالإنتشار بشكلٍ واسع في بريطانيا سيفشل حملة التطعيم ويعيد البلاد "إلى المربع الأول".

من جانبه، أكَّد كبير المستشارين العلميين لدى الحكومة البريطانية باتريك فالانس أنَّ العدوى بالسلالة البريطانية أكثر انتشارًا من السلالتين البرازيلية والجنوب إفريقية.

وكانت قد سجَّلت المملكة المتّحدة أكثر من 40 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و1401 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل