لتأثيرها في الانتخابات.. مادورو يحظر الوصول إلى منصة "X" في فنزويلا لمدة 10 أيام

الجمعة 09 آب , 2024 08:27 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وقّع الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الخميس، قراراً يحظر الوصول إلى منصة "X" في البلاد لمدة 10 أيام، متّهماً إياها بالتأثير في الانتخابات. 

وصرّح مادورو بأنه قرر الموافقة على مقترح اللجنة الوطنية للاتصالات بحجب منصة "إكس" لمدة 10 أيام، لـ"تقدم المنصة ضماناته بشأن احترام القوانين الفنزويلية".

وقال مادورو إنّ مالك منصة "إكس"، إيلون ماسك، انتهك قواعد المنصة نفسها، وذلك بـ"التحريض على الكراهية والحرب الأهلية والعنف في فنزويلا". 

ولفت الرئيس الفنزويلي إلى أنّ "أكثر من 70 دولة منعت مسؤوليها من استخدام تطبيق واتس آب أيضاً، لأنّ هذا التطبيق هو نظام تجسس على العالم". 

كما شدّد على أنّ "لدى اليمين الفاشي خطة لملء فنزويلا بالعنف وتسليمها إلى الإمبراطورية"، مضيفاً أنّ "خطة البلاد هي المشروع البوليفاري لبناء الوطن القوي". 

في السياق، شدّد وزراء خارجية المكسيك وكولومبيا والبرازيل على "ضرورة احترام سيادة وإرادة الشعب الفنزويلي"، مؤكّدين دعمهم "جهود الحوار التي تسهم في الاستقرار السياسي والديمقراطي في البلاد".

يُذكر أنّ فنزويلا شهدت أعمال عنف وتخريب في الأيام التي أعقبت الانتخابات التي أعلنت مادورو رئيساً للبلاد،وذلك دعماً للمعارضة ولدفع مادورو نحو الاستقالة، حيث كان يتم الترويج للاحتجاجات على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

وكان مادورو قد أعلن أنّ "الانقلاب الذي حاول الإرهابيون القيام به ضد فنزويلا بعد الانتخابات، هو انقلاب من شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف زرع التفرقة والكراهية، وتقف خلفه عصابات إجرامية ومأجورة".

كما انتقد تطبيق "واتس آب"، متهماً إياه بـ"إعطاء محادثات القيادات الفنزويلية لأعداء فنزويلا والإمبريالية العالمية وإرهابيي تهريب المخدرات في كولومبيا وميامي، لتخويف القوة الشعبية".

ودعا الرئيس الفنزويلي إلى استخدام تطبيقات مثل "Telegram" و"Wechat"، من أجل سلامة الأسرة والمجتمع والوطن، موضحاً أنّ "الأمر اختياري".

وفي سياق متصل، رأت نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز، أنّ الهجوم السيبراني على فنزويلا بقيادة إيلون ماسك هو عدوان غير مسبوق في العالم.

وقالت رودريغيز "إنها الرأسمالية التكنولوجية التي تواجه الشعوب وتحاول فرض حكومات متطرفة وفاشية"، مضيفةً "لن يعودوا".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل