الحية: شكل مشاركة "حماس" بالانتخابات مرهون بما نتفق عليه في حوار القاهرة

الخميس 04 شباط , 2021 07:52 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، من المبكر الحديث عن شكل مشاركة حركة حماس في الانتخابات، ولم نتخذ قرارًا بشأن ذلك بعد.

وأوضح الحية خلال لقاء مع الصحفيين في قطاع غزة، أن "شكل مشاركتنا في الانتخابات مرهون بما نتفق عليه في حوارات القاهرة وتوجد خيارات متعددة لشكل مشاركة حماس بالانتخابات" ولدينا لجنة انتخابات مشكّلة من المكتب السياسي، وبها لجان من الضفة وغزة والخارج".

وأضاف الحية، أنه يجب إعادة تشكيل مؤسساتنا الوطنية بالانتخابات، التشريعية والرئاسة والمجلس الوطني".

وأكد الحية على أنه "لا بد من الذهاب معًا إلى حالة وطنية جديدة"، مضيفًا: "حماس أبدت كل المرونة في كل المحطات لإنهاء الانقسام".

وشدد الحية على "أننا كلنا رجاء أن نصل إلى المحطات كاملة دون منغصات وعقبات، ودعونا نصل إليها بكل يسر وسهولة".

وأردف: "إنهاء الانقسام حتى يكون كاملًا يحتاج إلى التوافق على أرضية معقولة في البرنامج السياسي المشترك، ولا بد أن ننطلق من قاعدة سياسية في تعريف العدو وكيفية أن نتعامل معه"، ونريد الذهاب للانتخابات ونحن مطمئنون من العملية القانونية والقضائية، وستكون محور نقاشات في القاهرة. لا بد أن نذهب ونتوافق على تشكيل محكمة الانتخابات، وهو الأهم الآن".

وشدد الحية على أنه "لا بد أن يُعاد تشكيل المحكمة الدستورية بروح أخوية، المحكمة الدستورية عليها خلاف قانوني منذ نشأتها، وشُكلت في ظروف غير مناسبة، وهناك اعتراض عليها ومثار جدل"، و أن المجلس التشريعي هو المحطة الأولى لتشكيل المجلس الوطني. أما المجلس الوطني غيحتاج إلى متطلبات، وحين نصل إليه في 31 -8، يجب أن نتفق أين نجري الانتخابات بالخارج.

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل