توافق مبدئي على شفافية الانتخابات ... ماذا سيحمل اليوم الثاني من مباحثات الفصائل الفلسطينية في القاهرة؟

الثلاثاء 09 شباط , 2021 12:30 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

تواصل الفصائل الفلسطينية المباحثات التي بدأتها أمس في القاهرة في أحد مقار جهاز المخابرات العامة المصرية.

وقالت وسائل إعلام (فلسطينية)، إن أجواء إيجابية سادت الجلسة الاولى من حوار الفصائل المنعقد بالقاهرة، والتي من المقرر أن تتواصل اليوم الثلاثاء ويتخللها جلسات ثنائية، في حين سيوقع المجتمعون في ختامها على ميثاق شرف.

وبجسب مصادر مطلعة، "الجلسة استمرت نحو 7 ساعات، حيث بدأت عند الساعة 12 ظهرًا، تخللها استراحة قصيرة لأكثر من مرة، ثم تقرر استكمال الحوار اليوم".

وأضاف المصدر:"الحوار جرى في ظل أجواء إيجابية، وهناك توافق مبدئي على بعض القضايا المتعلقة بنزاهة وشفافية الانتخابات، والرقابة عليها، إلى جانب التأكيد على ضرورة إتمام ملف الحريات، مشيرًا إلى أنه تم وضع عدة نقاط بشأن القضايا الخلافية بهدف حلها والتوصل لاتفاق بشأنها".

وتابع: " لقاءات ثنائية عقدت الليلة الماضية وتستأنف صباح اليوم، بين بعض الفصائل لمحاولة توحيد المواقف، مشيرًا إلى أن اللقاء اليوم سيركز على حل جميع القضايا العالقة، إلى جانب مضمون وشكل الانتخابات التشريعية، وبحث ملفات تتعلق بانتخابات المجلس الوطني وإشراك جميع الفصائل فيها، والتوقيع في نهاية اللقاءات على ميثاق شرف، مرجحًا إمكانية تمديد اللقاءات ليوم ثالث في حال تعثرت بعض الملفات".

وكانت قد انتهت عند الساعة السابعة من مساء امس، الجلسة الأولى من الحوار الوطني الذي يشارك فيه 14 فصيلا ويبحث على وجه الخصوص ملف الانتخابات الفلسطينية بكافة جوانبه.

ولفت المصدر إلى أن القيادة المصرية أبلغت الفصائل مع بدء جلسة الحوار، أنها معنية بتجاوز جميع الأزمات والتوصل الى اتفاق من أجل المضي قدمًا نحو انتخابات شفافة يتطلع إليها المجتمع الدولي.

كما قالت المصادر إن الفصائل ستطرح مخاوفها وطلباتها من إجراء الانتخابات التشريعية التي ستعقد بعد قرابة 3 أشهر في مرحلتها الأولى يليها الرئاسية ثم انتخابات المجلس الوطني.

وأضافت أن القضية الأبرز على طاولة الحوار تتمثل بالملفين الإداري والأمني للانتخابات، بحيث تطالب حركة "حماس" بإلغاء المحكمة الدستورية التي شكلها الرئيس محمود عباس مؤخرا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل