إرتفاع إصابات " كورونا" في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان

الخميس 11 شباط , 2021 01:07 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

سُجلت في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في مدينة صور جنوب لبنان، عدّة حالات إصابة جديدة بفايروس " كورونا" خلال الأربعة والعشرين ساعة الأخيرة، بواقع  13 إصابة  في مخيم برج الشمالي، و12 إصابة في مخيم الرشيدية وإصابتان في مخيم البص. 

وجرى نقل 3 حالات إلى المستشفى في مخيم برج الشمالي، حسبما أكّد مسؤول الدفاع المدني في المخيم أبو عبد الله التكلي، مشيراً إلى انتشار كبير للوباء في المخيّم في ظل انعدام الالتزام بالحجر الصحي.

و يقوم الدفاع المدني الفلسطيني فرع مخيم برج الشمالي بمتابعة المرضى، و تأمين أدوية وأنابيب "أوكسوجين" للمصابين، ونقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات، وتعقيم البيوت بالإضافة إلى متابعته بعض الحالات في تجمعّي جل البحر والمعشوق بمدينة صور، حسبما أضاف.

من جهتّه، حذّر المشرف الصحّي في خليّة الأزمة بمخيّم البص عبد الحليم أبو عياش، من تدهور الحالة الوبائية في  مخيّم الرشيدية و تجمع نهر السامر المحاذي لمخيّم البص في مدينة صور ومنطقة المدينة الصناعية في المدينة، وهما منطقتان مختلطتان يعيش فيهما لاجئيين فلسطينين.

وكانت وحدة التدخل الصحي للخلية قد قامت بجولة ميدانية في تجمع نهر السامر، تم خلالها الكشف على 29 مصاب ومخالط،  ليتبيّن بعد الجولة، أن عدداً من المصابين هم من ذوي الأمراض المزمنة، ما يؤشّر على خطورة كبيرة على حياتهم،  وفق أبو عياش الذي ناشد كافة الجهات المعنيّة ، بما فيها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، و القيادة الفلسطينية في المنطقة ووكالة "أونروا" بالتدخل والمساعدة، لا سيما من أجل تأمين أجهزة "الأوكسوجين".

ونبّه أبو عيّاش من خطورة، تحوّل مخيّم الرشيدية  إلى بؤرة وبائيّة شبيهة بمخيّم عين الحلوة في صيدا، مقابل انعدام المتابعة للمصابين، في ظل  ارتفاع هائل للإصابات، وعدم توفر وحدات تدخل أو خلية أزمة في المخيّم، مشيراً إلى أنّ "مخيم الرشيدية قد يبدو ذاهباً لتجربة مخيم عين الحلوة" وفق قوله.

كما انتقد أبو عيّاش،  قرار وكالة "أونروا" الذي ينص على عدم إجراء فحوصات للمخالطين إلا بعد الكشف عليهم من قبل أحد أطباء عيادة "أونروا" في المخيم، الذي يبتّ بدوره في مسألة إجراء الفحص من عدمه، في حين أن دوام العيادة ينتهي عند الساعة الثانية والنصف ظهراً.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل