النيجيرية اكونجو-إيويلا مرشحة لتصبح أول مديرة عامة لمنظمة التجارة العالمية

الإثنين 15 شباط , 2021 03:50 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 يتوقع أن تصبح النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا أول امرأة إفريقية تتولى رئاسة منظمة التجارة العالمية، وتحرم جائحة كوفيد-19 التي هزت أسس تحرير المبادلات التجارية العالمية الذي ترتكز عليه هذه المنظمة، تعيين المدير العام من أي مراسم خاصة بعد أشهر من المباحثات وعملية اختيار.

وباتت اوكونجو-إيويلا المرشحة الوحيدة للمنصب بفضل توافق واسع حول اسمها ولا سيما دعم الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي لها، كما أصبحت كذلك تتمتع بـ”دعم” الولايات المتحدة وهي لن تحضر الجلسة في مقر منظمة التجارة العالمية على ضفة بحيرة ليمان في جنيف وشأنها في ذلك شأن المندوبين الذين سيناقشون هذا الخيار عبر تقنية الفيديو ستتوجه إلى الصحافيين عن بعد.

وكانت عطلت إدارة دونالد ترامب نهاية تشرين الأول الماضي التي سعت خلال أربع سنوات إلى تقويض المنظمة، في اللحظة الأخيرة التوافق الذي كان يرتسم حول النيجيرية البالغة 66 عاما.

وكانت اوكونجو-إيويلا وزيرة للمال في بلدها مرتين ووزيرة للخارجية مدة شهرين، وقد باشرت مسيرتها المهنية في البنك الدولي العام 1982 حيث عملت مدة 25 عاما. في 2012 فشلت في تولي رئاسة هذه المؤسسة المالية أمام الأميركي من أصول كورية جيم يونغ كيم.

ويتوقع أن تتولى اكونجو-إيويلا إدارة مؤسسة تعاقب عليها منذ إنشائها في العام 1995 ستة رجال هم ثلاثة أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي فضلا عن برازيلي.

وفي حين يمكن لها الاعتداد بمسار جامعي ومهني لافت، يأخذ عليها منتقدوها خصوصا عدم بذل جهود كافية للجم الفساد عندما كانت وزيرة للمال في نيجيريا أكثر دول القارة الإفريقية تعدادا للسكان.

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل