وزير الصحة حمد حسن: التلقيح ضد كورونا سلاح ناجع في محاربة انتشار الوباء

الإثنين 15 شباط , 2021 04:24 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

افتتح وزير الصحة العامة حمد حسن، الأقسام المخصصة لحملة التلقيح المعتمدة ضد فيروس كورونا في مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي، بعد استكمال الإستعدادات بتجهيز ثماني غرف لإجراء التلقيح إلى غرفة انعاش خاصة، إضافة إلى اللوازم اللوجستية المطلوبة وتحضير الطاقم الطبي والتمريضي المختص للإشراف والقيام بالمهمة.

وبعد جولة على أقسام المستشفى، قال حسن "افتتح مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي الاقسام الجديدة المختصة بتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، واطلعت عليها مع المدير العام صباغ".

وأضاف "أود ان أحيي المواطنين في جبل لبنان لأنهم سجلوا أعلى نسبة تسجيل على منصة الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا وبلغت النسبة 52 بالمئة، خصوصًا وأن التلقيح ضد الفيروس هو سلاح ناجع في محاربة انتشار الوباء، مع الإستمرار بالإلتزام بكافة معايير الوقاية والسلوك الوقائي ضد الوباء، فالمعركة لم تنته".

وتابع حسن "من جهتنا كوزارة صحة، لم نزل على أهبة دائمة لرفع الجهوزية، وسنفتتح خلال اسبوع 12 سرير ICU في مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي، إضافة إلى قسم التلقيح وفق المواصفات العالمية ووفق الخطة إلى ضرورة نشر التوعية حول السلوك الوقائي في المجتمع في هذه المرحلة الحساسة، وبعدما تأمنت كل الظروف التي تجعلنا ننتصر على الوباء، نحن ان شاء الله نسير بخطى واثقة ومباشرة للعودة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية، وذلك بعد أسى وتحديات جسيمة على الصعيد الوطني، استمرت لأكثر من سنة، ولكننا استطعنا تحقيق خطى نافذة".

وأشار إلى أنه يقولون إن لبنان تأخر في الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، وقد وصل فعليًا إلى لبنان في 13 شباط، قال: "اؤكد أن اللقاح ذاته وصل اليوم تحديدًا إلى اوستراليا، رغم أن حالتهم ومقتدراتهم أعلى من طاقتنا".

وردًا على سؤال عن ارقام المسجلين لأخذ اللقاح، قال وزير الصحة " لقد فاجأتنا ارقام المسجلين فعليًا، فيوم السبت الفائت عندما وصل اللقاح إلى لبنان تسجل 36 الف مواطن، وبالأمس وعندما بدأت حملة التلقيح للمواطنين وللجسم الطبي تسجل نحو 56 الف مواطن على المنصة. 

وتابع حسن "هناك تفاوت في ارقام المسجلين بين المحافظات، في بعلبك نسبة التسجيل متدنية للاسف وقد تسجل إلى الآن فقط 7642 مواطنًا، وفي الهرمل 1139 ، محافظة البقاع زحلة البقاع الغربي 21770 والرقم الأكبر للمسجلين هو في محافظة جبل لبنان، وأصبح العدد الإجمالي 497 و 175 ألف مواطن أي تقريبًا 500 ألف مواطن أي نحو 250 ألف مواطن مسجل من جبل لبنان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل