نقابة أصحاب المحطات : لا أزمة محروقات والمشكلة في بطء تحويل الاعتمادات من مصرف لبنان

الأربعاء 10 آذار , 2021 05:04 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

طمأن عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البركس في اتصال مع "الوكالة الوطنية للإعلام" أجرته الزميلة أميمة شمس الدين، إلى أن "لا أزمة في المحروقات".

وقال: "سبب المشكلة التي شهدتها محطات البنزين في اليومين الماضيين حيث رفع عدد منها خراطيمه لا سيما في الجنوب والبقاع، يعود أولًا إلى مشكلة الاعتمادات التي نعاني منها منذ أشهر والتي يجب أن يوافق عليها مصرف لبنان كي نتمكن من استيراد المحروقات، وهذا أدى إلى شح في المادة وبالتالي عدم تلبية حاجات البلد. أما السبب الثاني فهو إقفال الطرقات الذي أعاق توزيع المحروقات بعد أن أقفلت أغلبية شركات التوزيع تخوفًا من التعرض للصهاريج على الطرقات. كما أن محطات الوقود تعاني جراء ضعف الكميات التي تردها ولا تلبي حاجة السوق خصوصًا في الأطراف حيث يتخوف موزعو المحروقات من التهريب".

وناشد البركس وزارتي الطاقة والاقتصاد "حل المشكلة لأن هذه المحطات تغذي مجموعة من المستهلكين في تلك المناطق كعكار والبقاع الشمالي وأعالي جبل لبنان والجنوب والبقاع الغربي، خصوصًا في فصل الشتاء"، مؤكدا أن "لا أزمة محروقات في لبنان لأن المواد مؤمنة"، لافتًا إلى أن هناك "بواخر وصلت إلى لبنان وأخرى آتية قريبًا بانتظار اعتمادات مصرف لبنان، وهذه الأزمة غير مستجدة وتكمن في بطء تحويل الاعتمادات من مصرف لبنان".

وعن الارتفاع الأسبوعي في أسعار المحروقات، قال: "كنا نأمل أن يبدأ أواخر آذار سعر برميل النفط بالتراجع على الصعيد العالمي لأن هناك بعض الدول كالسعودية وروسيا ستزيد من إنتاجها بنحو مليون برميل يوميًّا، وهذا سيؤدي إلى انخفاض الأسعار".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل