شعث يؤكد أن هناك توافُق دولي على آلية اقتراع المقدسيين بالانتخابات المقبلة

الجمعة 12 آذار , 2021 03:19 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال نبيل شعث الممثل الخاص للرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالنسبة لاقتراع فلسطينيي مدينة القدس (المحتلة) في الانتخابات القادمة، "حصلنا على توافق دولي لأسلوب عقد الانتخابات في مدينة القدس المحتلة، عبر التصويت في مراكز البريد (الإسرائيلية)".

وتابع "لا مشكلة فيها (آلية الاقتراع) إلى الآن، وهذا النظام يسير منذ الانتخابات السابقة، ولا اعتراض جديد من قبل إسرائيل عليه".

وتُشير تقديرات غير رسمية، إلى أن نحو 340 ألف فلسطيني يعيشون في القدس المحتلة، في حين تقول معطيات لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية (رسمية) إن عدد المسجلين لانتخابات هذا العام بلغ نحو 75,400 ألف ناخب.

وشارك الفلسطينيون من سكان القدس من خلال مكاتب البريد في الانتخابات الفلسطينية التي جرت في الأعوام 1996 (تشريعية) و2005 (رئاسية) و2006 (تشريعية).

وتنص اتفاقية المرحلة الانتقالية المبرمة مع إسرائيل والموقعة بواشنطن في 28 سبتمبر/أيلول 1995 على أن الاقتراع في القدس الشرقية يتم في مكاتب بريد تتبع سلطة البريد "الإسرائيلية"، لكن هذا العام ستجرى الانتخابات لأول مرة بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة للكيان أواخر 2017.

وكان رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية، قد أشار في تصريحات سابقة الى اعتزام حكومته الطلب رسميا من "إسرائيل"، عدم عرقلة الانتخابات بالقدس الشرقية (المحتلة).


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل