المديرة العامة للنفط أورور فغالي: إصدار تسعيرتين للمحروقات لا يعني إرتفاعها بشكل دوري

الخميس 01 نيسان , 2021 09:41 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قالت المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه أورور فغالي أن "إصدار تسعيرتين للمحروقات لا تعني أن السعر سيسجّل إرتفاعًا دوريًا تمهيدًا لرفع الدعم الكلي عنه"، موضحة أن "سبب صدور تسعيرتين يعود الى التمكن من مواكبة تغيّر سعر صرف الدولار الذي سجّل ارتفاعًا يوميًا مستمرًا منذ أيام محققاً 15 ألف ليرة، فإذا ارتفع سعر الصرف ترتفع معه أسعار المحروقات وفي حال انخفض تنخفض معه وفقًا لنسبة الـ10% فقط".

وذكر فغالي في حديث صحافي أنه "جرى التوافق مع الوزير ريمون غجر على إصدار تسعيرة يوم الإثنين وأخرى يوم الخميس، ولكن بما أن الفترة الزمنية قريبة جدا قررنا تعديلها هذا الأسبوع لتصبح يومي الإثنين والجمعة، باعتبار أن استهلاك البنزين يرتفع في الـ"ويك أند" بنسبة نحو 50%".

 وبالنسبة الى التسعيرة المعتمدة لسعر صرف الدولار ليصار على أساسه تحديد سعر صفيحة البنزين، قالت فغالي إنه "يحتسب متوسط السعر للأيام الأربعة التي تسبق يوم صدور جدول تركيب الأسعار".

وفي ما يتعلّق بتحديد قيمة الـTVA، أكّدت أنها "نسبية وغير ثابتة فهي تتغير نسبة الى سعر الصفيحة المحدد، أما الجعالة لأصحاب المحطات، فهي من شأن وزارة الأشغال العامة والنقل التي تحدّدها زيادة أو نقصاناً حسب كلفة نقل المحروقات بالصهاريج".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل