إيران وطاجیکستان تناقشان تطویر العلاقات الثنائية

الأربعاء 02 حزيران , 2021 05:09 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وصف وزیرا داخلیة إیران وطاجیکستان، القواسم الثقافیة المشترکة بین البلدین، وخاصة في مجال اللغة الفارسیة، بأنها العامل الأهم فی توسیع العلاقات الاقتصادیة والثقافیة بین البلدین مؤکدین علی استخدام هذه القدرات للتنمیة الاقتصادیة.

وقال وزیر الداخلیة الايراني عبد الرضا رحماني فضلي علی هامش الاجتماع المشترك مع نظیره الطاجیکي، المنعقد بوزارة الداخلیة فی طهران،إن الجمهوریة الإسلامیة إلایرانیة تعطي أولویة خاصة وجدیة لتوسیع علاقات الجوار، مضیفاً "کانت هناك مناقشات جیدة حول تطویر العلاقات الاقتصادیة والثقافیة".

وتحدث وزير الداخلية عن توسيع التعاون في مجال الثقافة وقال "الفارسية هي اللغة المشتركة لإيران وطاجيكستان وأفغانستان ويمكن لهذه الدول الثلاث أن تخلق مثلث التعاون الثقافي في المنطقة".

وأشار إلى تعزیز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وقال "إن تعزيز التقارب الاقتصادي الإقليمي أمر یؤکده كبار المسؤولين، وفي هذا الصدد، هناك قدرات جيدة بين إيران وطاجيكستان في مجال المشاريع المشتركة والتعاون البنکی والتجاري".

وأضاف الجانب الطاجیکي أن إرادة البلدين إیران وطاجيكستان تتمثل في توسيع هذا التعاون، وبالتالي ينبغي الاستفادة الكاملة من القدرات الحالية للتنمية الاقتصادية لكلا البلدين".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل