من داخل قفص زجاجي ... رئيس التشيك يعين رئيس وزراء جديدا لبلاده

الثلاثاء 30 تشرين الثاني , 2021 02:51 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

برزت صور الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، خلال مراسم تعيين، بيتر فيالا، رسميًا رئيسًا جديدا للوزراء في البلاد، حيث قام بذلك جالسًا داخل صندوق زجاجي برفقة عاملين صحيين مغطين من الرأس إلى أخمص القدمين ببدلات صحية واقية.

وكان زيمان قد ثبتت إصابته بفيروس كورونا “كوفيد-19” في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو يتعافى حاليًا بعد إقامة طويلة في مستشفى لمرض خطير غير مرتبط بفيروس كورونا في منتجع رئاسي في منطقة لاني غرب العاصمة التشيكية، براغ.

رئيس الوزراء التشيكي الجديد، ومثل أي شخص آخر في هذه المراسم كان يرتدي كمامة صحية واقية عندما قام بتوقيع الوثيقة الرسمية أمام رئيس بلاده الذي كان جالسًا داخل الصندوق الزجاجي الذي تم إنشاؤه خصيصًا لهذه المناسبة.

وخلال المراسم تحدث زيمان وفيالا مع بعضهما البعض باستخدام الميكروفونات، وقال زيمان إنه سيلتقي بعد ذلك بأعضاء حكومة فيالا المحتملين كل على حدة، مضيفا أنه يريد استكمال العملية بحلول 13 ديسمبر/ كانون الأول.

وبدأ الرئيس التشيكي سلسلة من المحادثات مع 17 مرشحا وزاريا من الحكومة الليبرالية المحافظة المقبلة، حيث كان زعيم حزب القراصنة إيفان بارتوس أول من قابله رئيس الدولة في قلعة لاني خارج براغ. وقد تم تكليفه بتولي حقيبة التنمية الإقليمية والرقمنة.

وقال بارتوس (41 عاما) عقب الاجتماع إنه لا توجد اختلافات جوهرية فى الرأى، وأضاف أن موضوع تمويل الإسكان بأسعار معقولة قد طرح.

ولا تزال حكومة الملياردير الشعبوي المنتهية ولايتها أندريه بابيش تتولى تصريف الأعمال إلى أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية. ومن المتوقع أن يحدث ذلك في منتصف كانون أول/ ديسمبر المقبل.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل