اتفاقٌ بين سيول وواشنطن على تحديث خطط الحرب لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ

الخميس 02 كانون الأول , 2021 11:02 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على تحديث خطط الحرب لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية المتطورة من كوريا الشمالية.

وقال وزير الحرب الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي سوه ووك في أعقاب الاجتماع الاستشاري الأمني الثالث والخمسين في سيول أنَّ الطرفين وافقا على دليل التخطيط الإستراتيجي الجديد(SPG).

وأشار أوستن إلى أنَّ "التقييم المشترك كان هو أن تقدم البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية يزعزع الوضع الأمني في المنطقة"، مضيفًا: "نحن على استعداد لاستئناف الدبلوماسية النووية مع كوريا الشمالية، ونواصل عرض الحوار".

بدوره، أوضح الوزير ووك فيما يتعلق بنقل قيادة العمليات في زمن الحرب (OPCON) أنَّ "سيول وواشنطن تتفقان على إجراء تقييم القدرة التشغيلية الكاملة (FOC)، وهو الجزء الثاني من برنامج ثلاثي المراحل مصمَّم للتحقق مما إذا كانت كوريا الجنوبية مستعدةً لاستعادة قيادة العمليات في زمن الحرب".

ويتطلب استكمال تخطيط العمليات الاتفاق بين الوزيرين أولًا على دليل التخطيط الإستراتيجي، ثم يبدأ البلدان العمل على مراجعة كاملة لتخطيط العمليات عبر هيئة الأركان المشتركة لكل منهما بناء على تدليل التخطيط الإستراتيجي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يوافق البلدان فيها على تدليل التخطيط الإستراتيجي منذ عام 2010.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل