إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية تجمد عمل أربعة صحافيين بسبب تعليقات انتقدت الكيان "الإسرائيلي"

السبت 04 كانون الأول , 2021 12:23 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت وسائل إعلام ألمانية، بأن أربعة صحافيين يعملون في إذاعة صوت ألمانيا “دويتشة فيله” تم تجميد عملهم، تمهيداً لإجراء تحقيقات معهم بتهمة “معاداة السامية”.

وأعلنت المؤسسة عن إطلاق تحقيق في اتهامات تضمنها مقال لصحيفة ألمانية، ادعت أن موظفين وموظفات يعملون في القسم العربي، فضلا عن صحافيين متعاونين من خارج ألمانيا، أدلوا بتصريحات واستخدموا منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم بطريقة تبدو بحسب وصف الصحيفة “معادية للسامية”.

وأوردت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ”، “أن عددا من العاملين في القسم العربي في دويتشه فيله وكذلك أحد المتعاونين، يعمل بشكل مستقل مع المؤسسة، قد نشروا في السنوات الماضية تعليقات معادية للسامية على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام أخرى، ونُشرت تلك التصريحات على حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد تم حذف بعض المنشورات في وقت لاحق”.

ونقلت الصحيفة الألمانية تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أدلى بها الصحافيون، بما في ذلك بعض تعليقات يبدو أنها تقلل من أهمية الهولوكوست أو تديم الصور النمطية المعادية لليهود.

وقال رئيس “دويتشه فيله”، بيتر ليمبورغ، أن موظفي المؤسسة كافة ملتزمون بالإخلاص لقيم واستراتيجيات “دويتشه فيله” داخلياً وخارجياً بما في ذلك الاعتراف الواضح في حق إسرائيل في الوجود، إضافة لموقفها الواضح ضد معاداة السامية، مشيراً إلى أن الأمر ذاته ينسحب على الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي للعاملين معها.

ونشر الموقع الرسمي لدويتشه أن الاخصائي النفسي الذي سيكون جزءاً اساسياً من التحقيقات التي انطلقت، أخذ الاتهامات الموجهه لموظفي المؤسسة الألمانية بكل جدية، مبدياً استعداده للتعاطي مع المسألة بكل مسؤولية

وبحسب المصادر ، فإن الصحافيين الأربعة الذين جرى تجميدهم عن العمل، تمهيداً لبدء التحقيق معهم، يمتنعون عن الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام إلى حين صدور النتائج، وذلك التزاماً منهم بمجريات التحقيق احتراماً لأنطمة العمل المعمول بها في مؤسسة دويتشه فيله.

يشار إلى أن “دويتشه فيله” لم تتطرق لذكر أسماء الصحافيين الأربعة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل