قلق دولي إزاء عمليات قتل وإخفاء قسري في أفغانستان

الأحد 05 كانون الأول , 2021 09:11 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

نشرت الخارجية الأميركية، اليوم الأحد، بياناً مشتركاً لحكومات الولايات المتحدة وعدد من الدول حول أفغانستان. 

وأعربت الدول في بيانها عن "قلقها البالغ" إزاء التقارير التي تتحدث عن عمليات قتل وإخفاء قسري لأعضاء سابقين في قوات الأمن الأفغانية كما وثقتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" وغيرها.

وأكّدت أنّ "هذه الأفعال تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وتتعارض مع العفو الذي أعلنته حركة طالبان"، داعيةً الحركة إلى "تطبيق العفو بشكل فعّال عن الأعضاء السابقين في قوات الأمن الأفغانية والمسؤولين الحكوميين السابقين". 

كما أشارت الدول إلى أنّه "يجب التحقيق في الحالات المبلغ عنها على الفور وبطريقة شفافة، ويجب محاسبة المسؤولين عنها، والإعلان عن هذه الخطوات بوضوح كرادع فوري لعمليات القتل والاختفاء"، مشددةً على أنّه "سنواصل تقييم حركة طالبان من خلال أفعالها". 

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الأميركية أنّ المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان، توماس ويست، ترأس وفداً رفيع المستوى مشتركاً من ممثلين عن الخارجية والخزانة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وأجهزة الاستخبارات خلال مناقشات مع كبار ممثلي حركة طالبان وتكنوقراط في الدوحة يومي 29 و30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وناقش الفريقان "استجابة المجتمع الدولي المستمرة والعاجلة للأزمة الإنسانية في أفغانستان، وتعهّد الوفد الأميركي بمواصلة دعم جهود الأمم المتحدة والجهات الإنسانية الفاعلة لتوسيع نطاق تلبية الاحتياجات في الشتاء المقبل".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل