الشيخ رئيسي : اجراءات جيدة اتخذت بهدف تعزيز العلاقات بين طهران وعشق اباد

الإثنين 13 كانون الأول , 2021 07:29 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

 اكد رئيس الجمهورية السيد ابراهيم رئيسي"، على اهمية التعاون الايراني التركماني في مجالات النقل وترانزيت السلع؛ قائلا ان اجراءات جيدة اتخذت من قبل مسؤولي البلدين لتعزيز التعاون الحدودي؛ وداعيا الى مواصلة الجهود المشتركة من اجل تذليل

الصعوبات في هذا السياق.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي جرى اليوم الاثنين، بين "اية الله رئيسي" ورئيس جمهورية تركمانستان "قربان قلي بردي محمدوف".

وثمن رئيس الجمهورية، "كرم الضيافة" الذي لقيه خلال زيارته الاخيرة لتركمانستان لحضور قمة منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو).

كما لفت الى "الخطوات الجيدة" للتعاون في مجال الغاز وتنفيذ اتفاقية مقايضة الغاز بين تركمانستان واذربيجان عبر الاراضي الايرانية.

وفي معرض التعاون العلمي والتقني بين طهران وعشق اباد، اشار اية الله رئيسي الى هداء مجموعة من المنتجات التقنية ايرانية الصنع في مختلف المجالات الطبية والرعایة الصحية، الى جمهورية تركمانستان خلال زيارة الرئيس الايراني الاخيرة لهذا البلد.

الى ذلك، اكد الرئيس التركماني على اهمية التعاون بين دول الجوار؛ قائلا لنظيره الايراني : ان العلاقات الحضارية العريقة بين عشق اباد وطهران يجب ان تتواصل على صعيد المنظمات الدولية ايضا. 

ونوه "بردي محمدوف" خلال مباحثاته الهاتفية اليوم مع  "رئيسي"، بالدور  الرئيسي للتعاون التجاري في توطيد العلاقات الاقتصادية الثنائية.

كما لفت الى اهمية الاتفاقية الموقعة لمقايضة الغاز بين اذربيجان وتركمانستان عبر الاراضي الايرانية؛ داعيا لتشكيل لجنة تعاون اقتصادية مشتركة بين الدول الثلاث.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل