وزير الصحة: قرار إقفال البلد بيد الشعب

الجمعة 17 كانون الأول , 2021 03:50 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ  لبنان

قال وزير الصحة العامة فراس الأبيض في حديثٍ صحافي، إن "هناك في لبنان أدوية بقيمة 18-19 مليون دولار، وثلاثة أرباع هذه الكمية هي أدوية السرطان والأمراض المستعصية، وهي مدعومة 100 في المئة، والذي رفع عنه الدعم جزئيًا هو بعض أدوية الأمراض المزمنة".

وتابع الأبيض: "هل كانت الأدوية متوافرة في الصيدليات؟ طبعًا لا، لأن المال الذي نحاول إرساله للشركات المصنعة في الخارج لم يصل. وكانت مفقودة تماما من السوق اللبنانية، لذلك كان الموضوع الأساسي ألا ندَّعي أنَّنا ندعم كل شيء بينما فعليًا لا يوجد أدوية في السوق أو أن نأخذ هذا المال ونبدأ بالدفع للخارج لتصبح أدوية السرطان متوافرة. والآن، بدأت أدوية الأمراض المزمنة تصبح متوافرة، وكان يجب اتخاذ هذا القرار بسرعة فمرضى السرطان كانوا يتظاهرون على الطرقات بدل أن يستريحوا ويتلقوا علاجهم". 

وأضاف: "هاتفني دولة الرئيس أمس، بخصوص مشروع كنا نعمل عليه مع البنك الدولي وهو دعم للبطاقة الدوائية للفقراء، بالإضافة للمساعدات التي نحصل عليها من مراكز الرعاية والصناعة الدوائية التي ندعمها أكثر. كانت خطوة قاسية لكن في تلك اللحظة لم يكن لدينا خيار آخر، لذلك أقول إنني لست هنا لأخفِّف من وطأة القرار على الناس، لأنني أتفهمهم تماما".
   
وعن وضع المستشفيات حاليًا في ظل عودة تفشي فيروس "كورونا" والتخوف من المتحور "أوميكرون"، أكَّد الأبيض أنَّ "95 في المئة من المستشفيات ممتلئة في بعض المناطق كعكار والنبطية وفي منطقة بعلبك وصلنا إلى 84 في المئة. وتجب الإشارة إلى أنَّ كورونا تفشى في بريطانيا وهي دولة 80 في المئة من سكانها ملقّحون. وبلغ عدد حالات الإصابة 78 ألف حالة وهذا رقم قياسي. لذلك، نحن نعمل مع المستشفيات ونحضّر بعض الإجراءات على صعيد المحافظات، أي كلَّ محافظة تصل إلى رقم معيَّن من القدرة الاستيعابية حتى لو أجبرنا على عدم استقبال الحالات غير الطارئة كعمليات التجميل، سنحوِّل جميع الأسرَّة لاستقبال مرضى كورونا إذا احتجنا".

ولفت الأبيض إلى أنَّ قرار إقفال البلد "سيتخذه الوباء"، وأردف "القرار الفعلي هو بيد الشعب، ليس بيد الوزير. التزموا وخذوا اللقاح وضعوا الكمامة فلا يغلق البلد. ولا يمكننا أن نغضَّ النظر عن الأماكن المغلقة والمكتظة. يوم أمس أتى من يطلب إذنا لإقامة مناسبة تضم 900 شخص والمكان يتسع لـ700 شخص. لم نعطه رخصة، وألغى المناسبة". 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل