أوغلو: هناك مراكز قوة تريد تقويض العلاقات بين تركيا وروسيا

الأحد 19 كانون الأول , 2021 10:38 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنّ لدى موسكو وأنقرة  "إرادة قوية مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية"،مشيراً إلى أنّ هناك "مراكز قوة تريد تقويض العلاقات بين تركيا وروسيا".

وأضاف أوغلو في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" بمناسبة الذكرى الخامسة لاغتيال السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف أنّ الجهود المشتركة لتحسين علاقات البلدين هي تكريم ذكرى كارلوف وإسهامه فيها.

وأكد أنّ الهجوم الإرهابي على السفير كارلوف كشف عن وجود العديد من مراكز القوة التي تريد تقويض التعاون التركي الروسي. لذلك نعتقد أن الجهود المشتركة لتحسين علاقاتنا هي تكريم ذكرى السيد كارلوف وإسهامه فيها".

وأشار أوغلو إلى أنّ العلاقات بين تركيا وروسيا شهدت تطوراً ديناميكياً على المستويين الثنائي والإقليمي، خلال السنوات الخمس الماضية منذ اغتيال كارلوف.   

كما أكد على مواصلة الاتصالات على جميع المستويات بشكل مكثف، موضحاً  أن "لدينا إرادة مشتركة قوية لتطوير علاقاتنا الثنائية، التي تتطور بشكل تدريجي في التجارة والطاقة والسياحة والثقافة وغيرها من المجالات، وتتعافى اتصالاتنا في مجال التجارة والسياحة بسرعة وسط عواقب انتشار وباء فيروس كورونا".

وكشف أوغلو أنّ حجم التبادل التجاري بين تركيا وروسيا هذا العام سيقترب من 30 مليار دولار أميركي.

وكان مسؤول تركي رفض الكشف عن اسمه، أكدّ أنّ بلاده "لن تدخل في صراع مع روسيا من أجل أوكرانيا"، وفق ما نقلت عنه وكالة "بلومبرغ" الأميركية.

وكانت وسائل إعلام أميركية، قد تناولت الموقف الذي ستتخذه تركيا في حال نشوب نزاع عسكري بين روسيا وأوكرانيا، حيث كانت أنقرة قد أعلنت في مناسبات عدّة عن دعمها لكييف بشأن شبه جزيرة القرم. كذلك أعربت تركيا عن استعدادها للعمل على خفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

ويذكر أنّ السفير الروسي السابق لدى تركيا كارلوف، كان قد اغتيل في هجوم مسلح في الـ 19 من كانون الأول/ديسمبر 2016، أثناء افتتاح معرض للصور يحمل عنوان "روسيا في عيون الأتراك"، بإطلاق النار عليه من الخلف ما أدّى إلى مقتله. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل