أردوغان يلتقي مع حاخامات يهود .. ويثير مسألة التطبيع

الخميس 23 كانون الأول , 2021 01:58 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

ذكرت صحيفة عبرية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استضاف في قصره بأنقرة الحاخام الأكبر "للبلاد" مع مجموعة من الحاخامات من بلدان العالم الإسلامي.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء امس الأربعاء: "أصدر أردوغان خلال الاجتماع سلسلة من التصريحات الإيجابية والمفاجئة حول موقفه من اليهود وإسرائيل".

وبحسب الصحيفة قال الرئيس التركي خلال الاجتماع للحاخامات اليهود: "ستبقى العلاقات بين تركيا واليهود وإسرائيل قوية على الدوام".

وبحسب الحاخامات الذين حضروا الاجتماع، قال أردوغان أيضا إن تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" "أمر مهم وسيحدث قريبا".

ونشرت وسائل إعلام عبرية وصحفيون "إسرائيلييون" مقاطع فيديو وصوراً توثق للقاء الرئيس التركي مع عدد من الحاخامات اليهود في قصره بأنقره.

وكانت الرئاسة التركية قد أعلنت أن الرئيس رجب طيب إردوغان أجرى الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوج في اتصال علني نادر الحدوث بين "البلدين"، وإن كانت لم تنقطع في السر على ما يبدو.

وحصل الاتصال بين الرئيسين بعد ساعات قليلة على الإفراج عن زوجين "إسرائيليين" كانا محتجزين في تركيا للاشتباه في قيامهما بالتجسس.

وقال إردوغان لنظيره "الإسرائيلي" بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية "إذا عملنا في إطار تفهّم متبادل للمسائل الثنائية والإقليمية، يمكن تقليص الخلافات بأقصى قدر ممكن".

وشدّد الرئيس التركي على أهمية العلاقات بين (الطرفين) من أجل "استقرار وأمان" الشرق الأوسط حسب زعمه.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل