لبنان: الوزير ياسين ناقش مع إتحاد بلديات صيدا الزهراني إدارة النفايات الصلبة في صيدا والبلدات المجاورة

الثلاثاء 28 كانون الأول , 2021 08:02 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

عرض وزير البيئة  ناصر ياسين في بلدية صيدا الخطوط العريضة للإستراتيجية الوطنية لادارة النفايات الصلبة بحضور رئيس البلدية المهندس محمد اللسعودي ورؤساء بلديات في إتحاد صيدا الزهراني وهيئات بيئية.

ورحب المهندس السعودي بالوزير ياسين وعرض أبرز القضايا البيئية التي أُنجزت في صيدا ونطاق إتحاد صيدا الزهراني، ولا سيما موضوع التخلص من جبل النفايات الذي كان رابضًا على كاهل صيدا ،والذي جرى تحويله إلى حديقة عامة بمساحة إجمالية نحو 100 ألف متر مربع وأطلق عليها "حديقة المهندس محمد زهير السعودي العامة" وذلك بعد معالجتها وفقا لأسس ومواصفات علمية.

كما عرض رئيس بلدية صيدا لبعض المشاريع التي تحتاج لدعم من وزارة البيئة كي يتم حلها من أجل بيئة متكاملة في المنطقة.

وقال: "نحن لدينا موضوعان مهمان بالنسبة لنا هما موضوع النفايات والصرف الصحي. ونحن بمدينة صيدا متقدمون في العملية خصوصا في إدارة النفايات نحن يوجد عندنا معمل للمعالجة والمعمل اشتغل بقوة وكان يعالج تقريبا من 500 الى 600 طن يوميا".

من جهته أشار الوزير ياسين إلى أنَّه "اليوم الزيارة لبلدية صيدا للقاء مع رئيس البلدية المهندس محمد السعودي والبلديات في إتحاد بلديات صيدا الزهراني،  لمناقشة القضايا البيئية التي تخص المدينة والبلدات المجاورة، خاصة بما يتعلق بموضوع النفايات وادارة النفايات الصلبة، وهناك مواضيع تتعلق بقضايا تلوث المياه وما يتعلق بالصرف الصحي، حيث تم مناقشتها وهي جزء من هذه الجولات واللقاء مع اتحاد البلديات".

وأضاف: "المهم ان نبقي محرك المعالجة  يعمل، ونحاول أن نرى كوزارة كيفية دعم البلدية في هذه المنشأة الحيوية كي لا تتوقف، ونبحث كيف نطور عملها ان كان دعما تقنيا او مساعدة ببعض القرارات من قبل الوزارة".

وتابع وزير البيئة: "كما ناقشنا موضوع انواع النفايات التي يمكن ان نستفيد منها، فهناك نفايات سوق الخضار المركزي او اسواق الخضار والنفايات العضوية، وهناك نفايات تنتج من تشحيل الاشجار وكيفة الاستفادة منها  حيث يتوجب الفرز للإستفادة قدر الإمكان منها وتخفيف تكلفة المعالجة. ذلك إستمعت لمشاكل بيئية تتعلق بتحويل مياه آسنة إلى مجاري الأنهار وهو ما يتسبب بتلوث كبير".

وأوضح أنَّ "هذا جزء من العمل، كما ستكون لنا بعد اللقاء جولة على بركة المياه قرب معمل معالجة وفرزم النفايات المنزلية الصلبة، والإطلاع من إدارة المعمل على أوضاعه وكيفية معالجة موضوع البركة وأعمال الردم. كذلك ستكون لنا جولة على مرفأ الصيادين للإطلاع على ما حصل مؤخرا ونفوق الأسماك في الميناء ونناقش كيفية معالجة تلوث المياه كي لا تتكرر مرة أخرى".

ولفت الوزير ياسين إلى أنَّ "أزماتنا متعددة منها الازمة الاقتصاديه المالية، معتبرا ان الأزمات اصبحت عميقه وتؤثر على حياة الناس بشكل يومي ، فمجلس الوزراء يجب ان يجتمع بشكل يومي ودوري ليظل يتابع هذه الازمات فالمنطق يقول انه يجب ان يجتمع ،واللامنطق يقول ان لا يجتمع".

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل