هارون: لوائح الأسعار المستحدثة تتخطى أي قدرة للجهات الضامنة على سدّها

الخميس 30 كانون الأول , 2021 10:36 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أشار نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون إلى أنه "من المستحيل المقارنة بين المرحلة الحالية وما سبق"، وانطلق في جردته للأسباب من عاملٍ أساسي لم يكن موجوداً في المرحلة السابقة من ذروة كورونا، وهو رفع الدعم وتسعير معظم المستلزمات والمعدات وحتى الأدوية بسعر صرف الدولار في السوق الموازية.

ولفت هارون في حديث صحافي إلى أن "لوائح الأسعار المستحدثة تتخطى أي قدرة للجهات الضامنة على سدّها، وإن عملت بعضها على زيادة الموازنة بما يخفف من الفروقات".

وأضاف أن "معظم المستلزمات الطبية التي تستخدم في علاج المرضى في غرف العناية وغرف العزل العادية ومستلزمات الفحوص المخبرية باتت في جلّها غير مدعومة، يضاف إلى ذلك مستلزمات الوقاية التي يستخدمها الممرضون والأطباء. ويمكن إضافة الجزء اليسير من الأدوية التي تستخدم في علاجات الكورونا، كدواء "أكتمرا" ACTEMRA المقطوع حالياً، والذي يضطرون لشرائه من السوق السوداء بسعر يراوح 500 و600 دولار، علماً بأن سعره لا يتعدّى مليون ليرة".

وقدّر هارون "كلفة الإقامة اليومية في غرفة العناية الفائقة بما بين 6 و10 ملايين ليرة، وفي غرف العزل العادية بما بين 4 و7 ملايين… وقس على ذلك طول أمد الإقامة التي لا تقل عن 8 أيام وقد تمتد لشهر في غرفة العناية الفائقة فيما لو كانت العوارض شديدة، ما يرتب أكلافاً لم تعد في متناول كثيرين من المرضى".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل