مجلس الوزراء أقرّ اعتمادات الانتخابات وخطة الكهرباء قيد الدرس

الثلاثاء 15 شباط , 2022 09:32 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

انعقد مجلس الوزراء في جلسته العادية في القصر الجمهوري - بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء، وذلك لبحث جدول اعمال من 18 بندًا أبرزها خطة الكهرباء والموافقة على التدابير الواجب اتخاذها لاجراء الانتخابات النيابية العامة للعام 2022 وتأمين الاعتمادات المطلوبة لهذه الغاية، إضافة إلى بنود طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

واستهل الرئيس عون الجلسة مؤكدًا ضرورة تفعيل عمل الوزارات لا سيما الخدماتية التي هي على تماس مباشر مع المواطنين.

وحول موضوع الانتخابات، شدَّد رئيس الجمهورية على ضرورة اعتماد "الميغاسنتر" لتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الانتخابي من دون أن يضطروا إلى الانتقال إلى بلداتهم البعيدة عن أماكن سكنهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة ما يؤثر على نسب المشاركة

من جهته، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي: "البلاد امام تحديات عدة ودور الحكومة هو ان تحقق الاهداف الانقاذية التي شكلت من أجلها، وهذه المهمة الاساسية تبقى أهم من الجدل الذي لا طائل منه".

وأشار إلى أنَّ "الشعب اللبناني يتطلع الى ان تحقق له الحكومة ما يريده من اصلاحات وخدمات، ويرفض اي خلافات يمكن ان تحصل والمهم ان نكون جميعا في تنسيق وفي شراكة حقيقية على كل الاصعدة وفق الدستور نصا وروحا".

وأضاف ميقاتي: "موازنة العام 2022 التي أحيلت الى مجلس النواب، درست على مدى اكثر من ثماني جلسات "على الفاصلة والنقطة"، وهي أفضل الممكن في الوقت الحاضر حتى تؤمن الانتظام المالي العام للدولة، ونحن محكومون بأرقام ووقائع لا يمكن تجاهلها".

كما طلب رئيس الحكومة من وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي اعداد دراسة عن طلب الرئيس عون إحداث "ميغاسنتر" لتسهيل عمليات الاقتراع في الانتخابات النيابية المقبلة وامكانية اقامتها لدرسها في الجلسة المقبلة.

وبعد مجلس الوزراء، أكَّد وزير التربية والتعليم العالي وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي أنَّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي دعا المزايدات والبلاد على بعد 90 يومًا من الانتخابات النيابية، مشيرًا إلى أنَّه "علينا ان نعمل لانجاح هذا الاستحقاق".

وخلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في بعبدا، أشار الحلبي إلى أنَّ مجلس الوزراء أقر جميع بنود مجلس الوزراء ومنها اعتماد 320 مليار ليرة لإجراء الانتخابات النيابية.

وأضاف: "مجلس الوزراء سلطة دستورية لا تقيّد ولا تؤطر ولم تتم إثارة موضوع إقرار الموازنة في جلسة اليوم"، مبينًا أنَّه "لم يطرح موضوع التعيينات في جلسة مجلس الوزراء اليوم".

وأوضح وزير التربية أنَّ "وزير الطاقة وليد فياض شرح أبرز بنود خطة الكهرباء لتحسين إنتاج الطاقة"، مشيرًا إلى أنَّ "استكمال البحث في الخطة سيكون في جلسة مقبلة، ومجلس الوزراء طلب من وزير الطاقة وضع خطة لتنفيذ قانون يتعلق بتنظيم قطاع الكهرباء ودراسة إمكانية إعادة النظر بالتعرفة الكهربائية، بالتوازي مع زيادة ساعات التغذية ووضع خطة لتركيب العدادات الذكية لتحسين التحصيل والجباية".

وقال ردا على سؤال عن مدى الثقة بخطة الكهرباء، قال الحلبي: "لا نثق قبل أن نرى النور، لأن ملف الكهرباء حساس جدا".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل