رئيس مجلس إدارة "رامكو": الأزمة من سيّئ إلى أسوأ

الجمعة 01 نيسان , 2022 10:12 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد رئيس مجلس إدارة شركة "رامكو" وليد بو سعد أن "الأزمة من سيّئ إلى أسوأ"، لافتا إلى أن "أكثر ما يؤرقنا هو الوصول إلى آخر الشهر من دون أن تكون في أيدينا السيولة لندفع الرواتب".

وأضاف بو سعد في حديث صحافي أن "الأزمة لم تعد في الخسائر التي نحملها بسبب فروقات السعر بين التكاليف التشغيلية التي باتت في معظمها مدولرة وبين ما نتقاضاه من الدولة بالدولار، وإنما في الشقين الآخرين المتعلقين ببطء إجراءات وزارة المالية ومصرف لبنان لتحويل المستحقات إلى الشركتين وفي تسييل الشيكات التي تحصلان عليها في مصرف لبنان".

وبحسب بو سعد، "في الشق الأول، للشركتين في ذمة الدولة ما يقرب من رواتب 6 أشهر لم تحصلا عليها بسبب الإجراءات البيروقراطية خصوصاً أن المعاملة تنام أحياناً"، مؤكدًا أن " الأمور بدأت تتحلحل أخيرًا، حيث أحالت وزارة المال مجموعة من المراسيم إلى مصرف لبنان وهي اليوم في عهدة الأخير".

أما في الشق الثاني، فقال بو سعد إن ثمة "كارثة مزدوجة، الأولى تتعلق بسقف السحوبات من المصارف، والتي يبلغ أقصاها شهريًا 10 ملايين ليرة، في الوقت الذي أحتاج فيه إلى 4 مليارات لتسديد رواتب العمال فقط والبالغ عددهم في الشركة 800 عامل".

وأضاف أن "المشكلة في فتح الحسابات في المصارف بالليرة اللبنانية للعمال، والمشكلة في التحويل أيضًا لمن يملكون الحسابات، فلأن الشيك باللولار فإن التحويل إلى الحسابات اللبنانية تُفرض عليه عمولة بنسبة 30%"، وقال إن "هذا من جهة، أما من الجهة الأخرى، فإن تسييل شيكات اللولار إلى ليرة دونه خسائر كبيرة اليوم في السوق، إذ إننا نخسر بالشيك ما يقرب من 30 إلى 40% من قيمته وأحياناً أكثر، أضف إلى ذلك أن أحدًا لم يعد يقرضنا لندفع، كما أنه لم يعد بإمكاننا تسييل الشيكات اليوم بسبب امتناع الصرّافين عن تزويدنا بالعملة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل