خطیب زاده : لم نتلق أي رد جديد من الأمريكيين حتى الآن

الإثنين 04 نيسان , 2022 10:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اكد المتحدث باسم الخارجية "سعيد خطيب زاده" ان الوضع الراهن في محادثات فيينا هو نتيجة عدم اتخاذ واشنطن القرار السياسي اللازم، قائلا: كانت رسالتنا ومطالبنا واضحة للغاية، لكن لم نتلق أي رد جديد من الأمريكيين حتى الآن.

واضاف متحدث الخارجية خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: الرئيس الامريكي جو بايدن لم يتخذ قرارا بشأن العودة للاتفاق النووي والمحادثات أصبحت رهينة للشؤون الداخلية الأمريكية، قائلا: واشنطن لن تحقق نتائج عبر فرض سلطتها ولا نربط المفاوضات بالقضايا الإقليمية.

وتابع : نحن الآن نمر بمرحلة تحاول فيها أمريكا الحفاظ على موروث دونالد ترامب، لافتا الى ان أمريكا بسياساتها التي اعتادت عليها تعتقد بأنها مسؤولة عن العالم وعن القوانين الدولية.

وقال خطيب زاده : ان واشنطن لم تتخذ قراراتها بعد في القضايا المتبقية وهي مسؤولة عن توقف هذه المحادثات … الاتفاق في متناول اليد إلى حد كبير، مؤکدا اننا لا ننتظر إلى الأبد. ويجب على الولايات المتحدة أن تتخذ قرارها السياسي الخاص بشأن احياء الاتفاق النووي.

واشار خطيب زاده إلى زیارة منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي "انريكي مورا" الی طهران، قائلا: لدى السيد مورا بعض النقاط خلال زیارته التي كانت بهدف حل المشاكل وقدمنا مقترحات وننتظر الرد.

وحول المحادثات مع السعودية قال خطيب زاده إننا مستعدون لاستئناف المحادثات مع الرياض إذا أبدت هي استعدادها لحل القضايا العالقة بين البلدين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل