قمة "آسيان".. قلقون أمام العدد المروع لشهداء غزّة

السبت 27 تموز , 2024 01:22 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعرب بيان رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، عن القلق إزاء "الوضع الإنساني المتدهور والعدد المروع للقتلى في قطاع غزّة".

وحثّ البيان جميع الأطراف على العمل نحو "السلام"، بهدف تحقيق "حل الدولتين".

التخطيط النووي بين واشنطن وسيؤول مقلق

وفي سياق آخر، أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن قلق بلاده من الاتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية  بشأن مخططات التعاون النووي.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحافي في عاصمة لاوس فينتيان، بعد انتهاء أعمال رابطة دول جنوب شرق آسيا: "في الوقت الحالي لا نستطيع حتى الحصول على تفسير لما يعنيه هذا، ولكن ليس لدينا شك في أن هذا يثير مخاوف إضافية".

كذلك، قال لافروف إنّه يجب على بلدان الرابطة، "أن تتفهم خطر نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في المنطقة"، مؤكّداً أنّ بلاده "لا تملك أيّ أوهام حول مواقف البلدان الغربية إزاء تسوية الأزمة في أوكرانيا".

من جهة ثانية، أكّد لافروف، أنّ موسكو و"آسيان"، اتفقتا على ضرورة "تطوير نظام أمني موحد لأوراسيا"، مشيراً إلى اهتمام الرابطة بمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بويتن بهذا الشأن.

وقال لافروف: "لقد تحدثنا حول الحاجة إلى إنشاء نظام أمني موحد وغير قابل للتجزئة في القارة الأوراسية، يكون مفتوحاً لجميع دول أوراسيا، ولجميع المنظمات الموجودة هنا".

وأضاف: "أبدت آسيان اهتماماً بالمبادرة التي طرحها بوتين"، موضحاً أنّ "آسيان" على استعداد للقيام بمناقشة موضوعية حول هذا الموضوع.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل