81 عضوًا بالكونغرس الأمريكي يطالبون بلينكن بالتحرك لمنع إخلاء مسافر يطا

السبت 28 أيار , 2022 10:38 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

طالب 81 عضوًا في مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس جو بايدن بالتحدث فورًا مع الحكومة الإسرائيلية من أجل منع تهجير ألف فلسطيني من منازلهم في منطقة "مسافر يطا" بالخليل.

ودعا المشرعون، في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إلى السعي لإيجاد حل لإبقاء الناس في منازلهم، وتفادي المزيد من النزاع.

وأعرب الموقعون على الرسالة -التي قاد التوقيع عليها السيناتور الديمقراطي جيف ميركلي والنائبة الديمقراطية ميلاني ستانسبوري- عن قلقهم من أن عمليات الإخلاء قد تكون شرارة للعنف، وأنها تقوض حقوق الإنسان والقانون الدولي والمسار الدبلوماسي للسلام من خلال حل الدولتين.

وطالبوا بلينكن بتشجيع الحكومة الإسرائيلية على التصديق على خطط تتيح للفلسطينيين في مسافر يطا البناء، والحفاظ على منازلهم، ومدارسهم، والبنية التحتية، والحفاظ على أراضيهم الزراعية والرعوية.

وكانت حملة انطلقت قبل أيام في الولايات المتحدة، لوقف الإجلاء القسري للسكان في مسافر يطا، وتهجريهم، وهدم منازلهم، تكلّلت بالتوقيع على هذه الرسالة، وبالتزامن مع حملة أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، تحت عنوان: "أنقذوا مسافر يطا".

ومطلع مايو الجاري، وافقت المحكمة الإسرائيلية العليا على واحدة من أكبر عمليات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم منذ العام 1967.

ويواجه حوالي 1300 فلسطيني من سكان مسافر يطا تهجيرًا قسريًا في أي لحظة، بحجة إعلانها "منطقة عسكرية مغلقة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل