الجهاد الإسلامي: ما تم تسريبه بشأن "إعلان بكين" غير دقيق.. رفضنا أي صيغة تعترف بـ"إسرائيل"

الثلاثاء 23 تموز , 2024 10:25 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكدت حركة الجهاد الإسلامي أنّ ما تم تسريبه بشأن البيان الختامي للحوار الفلسطيني في الصين (إعلان بكين) غير دقيق، مشدّدةً على أنها رفضت أي صيغة تتضمّن الاعتراف بـ"إسرائيل" صراحةً أو ضمناً.

ولفت عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، إحسان عطايا، إلى أنّ الحركة لم توافق على إدراج صيغة تنصّ على القرارات الدولية التي تؤدّي إلى الاعتراف بشرعية كيان الاحتلال الغاصب، مؤكداً أنها طالبت بسحب اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بـ"إسرائيل".

وأشار عطايا إلى أنّ الحركة طالبت بتشكيل "لجنة طوارئ" أو "حكومة طوارئ"، لإدارة المعركة في مواجهة الإبادة الجماعة ومخططات تصفية القضية الفلسطينية.

ويأتي ذلك بعد تداول وسائل الإعلام خبراً بشأن اشتمال اتفاق الفصائل الفلسطينية في بكين على بند ينصّ على "الوصول إلى وحدة وطنية فلسطينية شاملة، تضمّ القوى والفصائل الفلسطينية كافةً في إطار منظمة التحرير، والالتزام بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخصوصاً القرارات 181، 194، و2334".

وكانت جلسات الحوار الوطني الفلسطيني قد بدأت أمس الإثنين في العاصمة الصينية بكين، بحضور 14 فصيلاً فلسطينياً، من بينها فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية. 

وأفاد مصدرٌ مشارك في اللقاءات بأنّ جدول الأعمال تضمن مناقشة سبل توسيع منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة توافق وطني تدير الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية معاً، فضلاً عن آخر التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وأكد المجتمعون حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وإنهائه، في ظل القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وأن يتم تشكيل حكومة وفاق وطني موقتة، عبر توافق الفصائل الفلسطينية، وبموجب قرار من الرئيس، بناءً على القانون الفلسطيني الأساسي، على أن تتوحد المؤسسات الفلسطينية في أراضي الدولة الفلسطينية، والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة، والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات المركزية. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل