نصر جديد لحركة المقاطعة ... شركة"جنرال ميلز" تعلن الانسحاب من الكيان "الإسرائيلي"

الخميس 02 حزيران , 2022 11:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

في 31 أيار/مايو، أعلنت شركة جنرال ميلز أنها تنازلت عن حصتها البالغة 60٪ في فرعها "الإسرائيلي". على مدار العامين الماضيين، تم استهداف الشركة من قبل لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية (AFSC) بسبب حقيقة أن بعض منتجات Pillsbury يتم تصنيعها في مستوطنة "إسرائيلية" "غير قانونية".

لا يشير بيان شركة ميلز إلى حملة BDS، ويدّعي أن هذه الخطوة تعكس ببساطة "الخيارات الإستراتيجية للشركة حول إعطاء الأولوية لمواردنا لتحقيق عوائد أفضل". سوف تتولى شركة Bodan Holdings، التي تتخذ من "إسرائيل" مقراً لها والتي كانت تمتلك في السابق نسبة 40٪ المتبقية من الشركة، العملية بأكملها. كما يشير حساب لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية (AFSC) على Twitter، أنه من غير الواضح ما إذا كان لا يزال من الممكن تصنيع منتجات Pillsbury في المصنع بموجب اتفاقية ترخيص "جنرال ميلز".

قال نعوم بيري من AFSC في بيان: "سحب الاستثمارات من شركة جنرال ميلز يظهر أن الضغط العام يعمل حتى على أكبر الشركات". واضاف: "بهذه الخطوة، تنضم جنرال ميلز إلى العديد من الشركات الأمريكية والأوروبية الأخرى التي انسحبت من مناطق الاحتلال "الإسرائيلي" غير القانوني، بما في ذلك "مايكروسوفت" و"يونيليفر" خلال العامين الماضيين. ندعو جميع الشركات إلى سحب استثماراتها من مناطق الاحتلال "الإسرائيلي" غير القانوني والوحشي لفلسطين، ومن نظام الفصل العنصري الذي هي جزء منه. نهنئ جنرال ميلز على هذا القرار ونأمل أن تكون هذه خطوة أولى في قطع كل علاقاتها بنظام الفصل العنصري "الإسرائيلي"، ونحو احترام حقوق الإنسان العالمية".

منذ العام 2002 ، تدير شركة جنرال ميلز منتجات Pillsbury في منطقة عطاروت الصناعية، وهي مستوطنة ضمتها إسرائيل بشكل غير قانوني خلال حرب 1967. التقرير الذي أصدرته "مؤسسة الحق" في العام 2019 عن المستوطنة، يوثق كيف يؤثر المصنع على الفلسطينيين الذين ما زالوا يعيشون في المنطقة: "عندما يسكبون الدقيق [في الخلاطات الخارجية]، يدخل الطحين إلى منزلنا. في بعض الأحيان تفيض أكياس الطحين إلى المنزل"، حسبما أوضح أحد السكان. وفي العام 2020، حددت الأمم المتحدة شركة جنرال ميلز كواحدة من 112 شركة تنتهك القانون الدولي من خلال العمل في الأراضي المحتلة.

تم دعم برنامج (لا عجين للاحتلال) التابع لمركز AFSC من قبل منظمات حقوق الإنسان مثل (مسلمون أمريكيون لأجل فلسطين) و(صوت يهودي من أجل السلام)، بالإضافة إلى كنيسة Ainsworth United Church of Christ في بورتلاند، في أوريغون. تمت المصادقة على البرنامج أيضًا من قبل خمسة أعضاء من عائلة بيلسبري، نشروا مقالًا رأيًا في ستار تريبيون في نيسان / أبريل 2021 يدعو إلى المقاطعة: "نحن نفخر برؤية اسم عائلتنا مرتبطًاً بالمنتجات التي تُباع في جميع أنحاء العالم"، حسبما جاء في المقال الذي أضاف: "ولكن في هذه الأوقات، لم يعد بإمكاننا شراء المنتجات التي تحمل اسمنا بضمير حي".

وتابع: "طالما استمرت شركة جنرال ميلز في الاستفادة من سلب ومعاناة الشعب الفلسطيني، فلن نشتري أي منتجات من شركة بيلسبري".. "ندعو شركة جنرال ميلز إلى التوقف عن ممارسة الأعمال التجارية في الأراضي المحتلة. وندعو جميع الأشخاص ذوي الضمير الحي وجميع المنظمات المسؤولة اجتماعيًا في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى مقاطعة منتجات Pillsbury حتى توقف شركة جنرال ميلز هذه الممارسة غير القانونية وغير الأخلاقية".

احتفلت لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية (AFSC) بالإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي. وكتبت المجموعة أن "سحب الاستثمارات من شركة جنرال ميلز يظهر أن الضغط العام يعمل حتى على أكبر الشركات"... "ندعو جميع الشركات إلى سحب استثماراتها من مناطق الاحتلال "الإسرائيلي" غير القانوني والوحشي لفلسطين، ومن نظام الفصل العنصري الذي هي جزء منه. نهنئ جنرال ميلز على هذا القرار، ونأمل أن تكون هذه خطوة أولى في قطع كل علاقاتها بالفصل العنصري "الإسرائيلي"، ونحو احترام حقوق الإنسان العالمية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل