قاليباف يدين قرار مجلس حكّام الوكالة الذرية بحق إيران ويصفه بالعدائي

الأحد 12 حزيران , 2022 12:53 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف أنّ  قرار مجلس حكام الوكالة الذرية ضد إيران هو "إجراء عدائي وغير بناء ويعكس التأثر المباشر للوكالة الدولية بالمحافل الصهيونية".

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني، في بداية الجلسة العلنية صباح اليوم الأحد، إنّ هذا الإجراء "تَجاهَل تعاون إيران البناء والطوعي والسخي للغاية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأكّد قاليباف أنّ "الاستمرار في هذا القرار لن يكون في صالح المفاوضات الدبلوماسية الحالية"، لافتاً إلى أنّ هذه الإجراءات تعكس أنّ الطرف الآخر "غير جدي" في التوصّل إلى اتفاق جيد يرفع العقوبات عن الشعب الإيراني.

ورحّب رئيس مجلس الشورى الإيراني بتصويت روسيا والصين ضد قرار مجلس حكام الوكالة الدولية.

وتابع: "ندعم الإجراءات الفنية والقانونية التي قامت بها منظمة الطاقة النووية الإيرانية رداً على القرار الظالم الأخير وغير البناء للدول الداعمة له"، مؤكداً أنّ "إحباط العقوبات والاتكاء على القدرات الداخلية أهم وأقوى رد على الأعداء والطامعين ببلادنا".

وبحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس السبت، خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عدداً من القضايا على الساحة الدوليّة بينها الملف النووي الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان إنّ غوتيريش أكّد أنّ "القرار الأخير للوكالة الدولية للطّاقة الذرية بشأن إيران كان مجرّد توصية".

وشدّد الأمين العام للأمم المتحدة على "أهمية مواصلة محادثات فيينا"، مشيراً إلى أنّ "الدبلوماسية أفضل طريقة لحل الخلافات بين إيران والأطراف الأخرى في الاتفاق النووي".

ودانت ممثلية إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "بشدّة" قرار مجلس حكّام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتبنّي مشروع قرار غربي (قدمته فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة)، يطالب طهران بمزيد من التعاون والشفافية.

ووجه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي رسالة إلى الدول الغربية أعلن فيها أنّ بلاده "لن تتراجع عن مواقفها ولو خطوة واحدة"، في إشارة إلى الضغوطات التي تمارس على إيران في ملف الاتفاق النووي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل