حماس بمناسبة اليوم العالمي للاجئين: نجدّد رفضنا لكلّ الحلول الساعية إلى إسقاط قضيتهم وإنهاء حقّ العودة

الإثنين 20 حزيران , 2022 03:25 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكدت حركة حماس في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للاجئين أننا "نستحضر معاناة أكثر من سبعة ملايين لاجئ فلسطيني، في الداخل والشتات، والمستمرة بفعل الاحتلال، ونبعث بتحيّة الفخر والاعتزاز إلى كلّ اللاّجئين من أبناء شعبنا ونثمّن دورهم الفاعل في مشروعنا الوطني وتضحيَّاتهم في الحفاظ على الهُوية والثوابت". 
 
واعتبرت الحركة أن "الاحتلال الصهيوني لأرضنا وارتكابه جرائم التهجير والتمييز والفصل العنصري ضد شعبنا، هو السبب في استمرار مأساة ومعاناة ملايين اللاجئين الفلسطينيين، في الداخل والشتات، ولا حلّ إلاّ بزواله عن أرضنا ومقدساتنا".  
 
ورأت أن "حقّ عودة اللاجئين حقّ فردي وجماعي، أقرّته القوانين والمواثيق الدولية والقرارات الأممية، لا يملك أحدٌ التراجع عنه، أو التفريط فيه، أو المساومة عليه، أو التنازل عنه". 
 
وأضافت: "نجدّد رفضنا لكلّ الحلول الساعية إلى إسقاط قضية اللاجئين وإنهاء حقّ العودة".  
 
وجدّدت التأكيد على حقّ اللاجئين الفلسطينيين في المشاركة السياسية والتمثيل في مؤسساتنا الوطنية، وضرورة تفعيل دورهم في مشروعنا النضالي حتى التحرير والعودة. 
 
ورفضت نقل خدمات أو تفويض صلاحيات الأونروا إلى أيّ جهة أخرى، مشددة على ضرورة أن تتحمّل الأونروا مسؤوليتها في توفير الخدمات والرَّعاية الصحية والتعليم وغيرها حتى عودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجّروا منها قسراً. 
 
كما أكدت رفضها التوطين، وندعو الدول المضيفة، وكلّ المؤسسات الحقوقية والإنسانية، للوقوف مع اللاجئين الفلسطينيين، وتوفير كامل الحقوق الإنسانية والاجتماعية، ومتطلبات الحياة الكريمة لهم، ودعم صمودهم حتى التحرير والعودة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل