حركة الجهاد الإسلامي تدعو للإفراج عن بسام السعدي و”كتيبة جنين” تتوعد إسرائيل

الخميس 04 آب , 2022 09:23 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 جددت حركة الجهاد الإسلامي، دعوتها إسرائيل إلى الإفراج “الفوري” عن القيادي بالحركة بسام السعدي، في حين توعد جناحها العسكري بـ”الرد” على اعتقاله، وطالبت عائلته بأن تطلع لجنة طبية على وضعه الصحي.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للحركة والعائلة في منزل السعدي (61 عاما) ومؤتمر منفصل لـ”كتيبة جنين” التابعة لـ”سرايا القدس” الجناح المسلح للحركة في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي هاني جرادات، إن هذا المؤتمر يأتي تعبيرا عن التضامن مع السعدي “بعد تعرضه لاعتقال إجرامي”.
وأضاف جرادات أن قيادة حركته في غزة قدمت مطالب “للإفراج الفوري والعاجل” عن كل من السعدي والأسير المضرب عن الطعام منذ 33 يوما خليل العواودة رفضا لاعتقاله الإداري (دون تهمة أو محاكمة).
وقال ملثم توسّط مجموعة مسلحين من “سرايا القدس”، إن القوات الإسرائيلية “أقدمت على جريمة بشعة باقتحام مخيم جنين واعتقال الشيخ بسام السعدي والاعتداء على أسرته”.
وتوعد قائلا: “لن نقف مكتوفي الأيدي (…) ولن نمرر هذا الحدث مرور الكرام (…) ردنا سيكون بحجم هذه الجريمة النكراء”، محملا القوات الإسرائيلية “كامل المسؤولية” عن حياة السعدي.
وقال القيادي في حركة الجهاد بغزة خضر حبيب، إن حركته أبلغت الجانب المصري (الذي يتوسط بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل) أنها تُحمّل “تل أبيب المسؤولية الكاملة عن تداعيات جريمة اعتقال السعدي”.
وأشار إلى أن “سرايا القدس” أعلنت حالة الاستنفار في صفوفها عقب هذه الجريمة”، مضيفا: “الجهاد ترقب المشهد”.
وبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، التطورات على حدود قطاع غزة.
جاء ذلك غداة اتخاذ إسرائيل سلسلة إجراءات في محيط غزة، خشية من رد حركة الجهاد الإسلامي، بينها إغلاق مناطق وطرقات متاخمة للسياج الأمني مع القطاع، وإغلاق معبري “إيرز” و”كرم أبو سالم” التجاري.

إلى ذلك، طالبت عائلة الشيخ السعدي، الأربعاء، المؤسسات بتشكيل لجنة طبية للكشف عن حالته الصحية بعد أن اعتقلته القوات الاسرائيلية من منزله بمخيم جنين قبل يومين.

وقال عز الدين السعدي نجل الشيخ بسام في مؤتمر صحافي من منزل العائلة في مخيم جنين “نطالب بتشكيل لجنة طبية لزيارة الوالد للاطمئنان عليه”.

 

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل