معهد “عكيفوت” الإسرائيلي عن مذبحة كفر قاسم.. المخفي أعظم

الخميس 04 آب , 2022 09:32 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قال معهد مختص بالمستندات والقضايا التاريخية إنه يواصل العمل على نشر مئات المستندات الأرشيفية الخاصة بمذبحة كفر قاسم، بعدما استجابت أخيراً محكمة عسكرية لالتماس، قدمّه قبل خمس سنوات، من أجل الكشف عن مداولات ووثائق المحكمة الإسرائيلية الصورية، لمقاضاة المتورطين بالمذبحة.

في بيانه قال معهد “عكيفوت” الإسرائيلي إن الكشف عن وثائق جديدة خاصة بمذبحة كفر قاسم بعد 66 عاماً على اقترافها يثير ردود فعل وأصداء واسعة، خاصة لدى أهالي كفرقاسم. منوها لما كتبه وزير الشؤون الإقليمية في حكومة الاحتلال عيساوي فريج من كفر قاسم، والذي فقد بعض أقاربه في المذبحة: “إن نشر البروتوكلات كاملة يقرّبنا للحقيقة، وهذه بداية مهمة كي تندمل الجراح”.

و”عكيفوت” معهد إسرائيلي تأسس عام 2014، ويتخذ من حيفا مقراً له، وهو يعنى بالكشف عن حقائق تواصل المؤسسة الإسرائيلية التستر عليها، خاصة المذابح والانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين منذ نكبة 1948، وهو يفعل ذلك معتقداً أن الكشف عن الحقيقة خطوة حيوية وأساسية للاعتراف وتحمّل المسؤولية، وتقريب فعلي لفكرة المصالحة، والمساهمة في تقريب تسوية الصراع الكبير. ويثني “عكيفوت”، في بيانه، على صحيفة “هآرتس”، التي كرسّت افتتاحيتها أول أمس لقضية مستندات مذبحة كفر قاسم، دعت فيها لكشف المزيد من الأرشيفات التي تخفيها إسرائيل، معتبرة هي الأخرى أن الكشف عن الحقيقة “يطهّر ويشفي الجراح”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل