"الحدائق الوطنية".. مخطط تهويدي جديد للسيطرة على محيط القدس القديمة

الثلاثاء 23 آب , 2022 08:50 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

كشف الباحث المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب، النقاب عن بدء بلدية الاحتلال الإسرائيلي بالتعاون مع جمعيات استيطانية العمل رسميًا على مخطط جديد للسيطرة على محيط البلدة القديمة من القدس المحتلة، ضمن ما يسمى مشروع "الحوض التاريخي المقدس" التهويدي.

ويطلق الاحتلال على المخطط اسم "الحدائق الوطنية" في مدينة القدس، والتي ستقام على حساب المقدسيين وحقهم في ممتلكاتهم التاريخية وأراضيهم الوقفة.

ويشرف على المخطط الذي يستمر العمل بتنفيذه حتى عام 2030، بتكلفة 32 مليار شيكل، عدة مؤسسات احتلالية تضم (بلدية الاحتلال، جمعيات استيطانية، جماعات الهيكل المزعوم، سلطة الطبيعة، دائرة الآثار الإسرائيلية، وما يسمى "صندوق إرث المبكى").

وعن تفاصيل المخطط، يوضح أبو دياب أن العمل في المشروع يجري على عدة مراحل، ضمن مخطط تهويدي متكامل معتمد للسيطرة على محيط البلدة القديمة وعزل الأحياء العربية المقدسية عنها.

ويبين أن بلدية الاحتلال بدأت العمل في المرحلة الأولى من المشروع، بعدما انتهت من المصادقة واللجان الإسرائيلية المختصة عليه، وأعدت الخرائط والمخططات الهيكلية والتنظيمية اللازمة للمنطقة، وعملت على تهيئتها، إيذانًا ببدء تنفيذ المشروع.

وتتضمن المرحلة الأولى إقامة حزام من "الحدائق الوطنية التوراتية" في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، وعزل الأحياء العربية عنهما وإحداث تغييرات نهائية في المعالم التاريخية والجغرافية، وحتى السكانية في المنطقة.

ووفق المخطط، سيتم توسعة مساحته من 17 ألف و500 دونم إلى 26 ألف و650 دونمًا، وسيتم إضافة منطقة جبل المشارف، وأجزاء من بلدة جبل الزيتون، والمنطقة المحيطة بالبلدة القديمة، وخاصة بلدة سلوان، التي سيكون لها نصيبًا من مشاريع الطرد والتهويد.

ويشير أبو دياب إلى أن بلدية الاحتلال بدأت العمل في أجزاء من منطقة القصور الأموية، وبعض المناطق التي تم تسوية أراضيها ونقل ملكيتها لليهود، وكأنها "أراضي دولة".

وأيضًا يشمل المشروع تفعيل توسعة مخطط "الحوض المقدس" ليشمل حي الشيخ جراح شمالًا، وزيادة مساحات كبيرة من سلوان جنوبًا، وجبل المشارف شمالًا، وجبل الزيتون شرقًا، بحيث ستكون الحصة الأكبر لسلوان، وتحديدًا أحياء البستان بالكامل، ووادي حلوة، ووادي الربابة، وأجزاء من أحياء بطن الهوى والثوري وجبل المكبر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل