أردوغان يستقبل عباس في أنقرة ويؤكد علاقتنا مع "إسرائيل" لن تقلل من دعمنا للقضية الفلسطينية

الأربعاء 24 آب , 2022 09:26 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن الخطوات التي تقدم عليها بلاده مع إسرائيل “لن تقلل” من دعمها للقضية الفلسطينية، في محاولة لإرسال تطمينات إلى الشعب الفلسطيني، عقب إعادة تطبيع العلاقات مع تل أبيب وتبادل السفراء لأول مرة منذ سنوات.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحافي مشترك مع عباس، “الخطوات التي نقدم عليها في علاقاتنا مع إسرائيل لن تقلل من دعمنا للقضية الفلسطينية بأي شكل من الأشكال”، مضيفاً: “لا نقبل أبدا أي أعمال تهدف إلى تغيير وضع القدس والمسجد الأقصى، وأبلغنا الجانب الإسرائيلي بموقفنا الثابت بخصوص هذا الأمر”.

وأضاف الرئيس التركي: “على العكس من ذلك، يعبر أشقاؤنا الفلسطينيون أيضا عن أن هذه الخطوات ستساهم في حل القضية الفلسطينية وتحسين أوضاع الشعب الفلسطيني”. وتابع: “لفلسطين مكانة استثنائية في نظر بلدنا وشعبنا، وكالعادة نواصل تضامننا مع الشعب الفلسطيني ودعمنا للقضية الفلسطينية بأقوى طريقة ممكنة اعترافا بدولة فلسطين منذ لحظة إعلانها”.

من جهته، أعرب الرئيس الفلسطيني عن شكره للجمهورية التركية ومؤسساتها على دعمها لفلسطين، ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني. وقال عباس: “بالغ التقدير لمواقف تركيا الثابتة إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه في الحرية والاستقلال.. الشكر للجمهورية التركية ومؤسساتها على ما تقدمه من دعم لفلسطين”. واعتبر عباس أن “الفضل الأول في حصول فلسطين على الاعتراف بها كدولة مراقب في الأمم المتحدة يعود للجمهورية التركية”.

وقال عباس: “نسعى للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ونطالب الدول التي تؤمن بحل الدولتين أن تعترف بدولة فلسطين”، مجدداً تمسكه بالمقاومة الشعبية السلمية ضد الاحتلال ورفضه “للعنف والإرهاب في كافة أنحاء العالم”. كما اعتبر أن إغلاق إسرائيل 7 مؤسسات أهلية فلسطينية “يشعل الأوضاع”.

وبالتزامن مع ذلك، أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أن إعادة تفعيل العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل “لا تعني أن تركيا ستغيّر سياستها في الشرق الأوسط وستقدّم تنازلات بشأن القضية الفلسطينية”. وقال، في لقاء تلفزيوني الثلاثاء، “الحوار ينبغي أن يستمر حتى لو لم تكونوا على اتفاق في كلّ المسائل”. وادعى أوغلو أن “القادة الفلسطينيين أكانوا من حركة فتح أو حماس يرغبون في أن نطبّع علاقتنا مع إسرائيل يقولون إن الأمر مهم أيضا بالنسبة لهم… وسيخدم هذا الحوار القضية الفلسطينية”.

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل