اكتشاف “عقار ريفي” يعود للفترة الإسلامية المبكرة في النقب الفلسطيني

الخميس 25 آب , 2022 10:26 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

 أعلنت سلطة الآثار في فلسطين، اكتشاف “عقار ريفي فاخر”، يعود للفترة الإسلامية المبكرة بمنطقة النقب في الداخل الفلسطيني.
وقالت: “تم الكشف عن عقار ريفي عمره 1200 عام، وهو الأول من نوعه في النقب”.
وأضافت: “كانت مفاجأة تنتظر علماء الآثار في فناء المبنى: مجمع مقبب فريد من نوعه يعلو صهريج مياه محفور في الصخور، يبلغ عمقه ثلاثة أمتار”.
 

وقالت سلطة الآثار في بيانها: “يعود تاريخ المبنى إلى الفترة الإسلامية المبكرة؛ القرنان الثامن والتاسع الميلادي، وقد تم تشييده حول فناء مركزي، ويتألف من أربعة أجنحة مع غرف لتلبية احتياجات السكان”.
وأضافت: “في أحد الأجنحة، كانت هناك قاعة مرصوفة بأرضية رخامية وحجرية وجدران مزينة بلوحات جدارية على جص رطب، تم تلوين شظايا اللوحات الجدارية الصغيرة الموجودة بدقة، بالألوان الأحمر والأصفر والأزرق والأسود”.

وتابعت: “تحتوي الغرف الأخرى في المبنى على أرضيات من الجبس، وفي الغرف الأخرى، تم الكشف عن أفران كبيرة جدا، ربما للطهي”.


وأشارت سلطة الآثار، “هذا اكتشاف فريد غير معروف حتى اليوم؛ لقد فوجئنا باكتشاف مجموعة من الأقبية المبنية بالحجارة على عمق 5.5 متر تحت الفناء، بارتفاع 2.5 متر، تم بناء الخزائن بعناية، وربما أدت إلى مجمعات إضافية تحت الأرض لم يتم الكشف عنها بعد”.
وأضافوا: “كانت مفاجأتنا الكبرى اكتشاف فتحة أسفل الغرف المُقببة، أدت إلى صهريج محفور في الصخور العميقة، يبدو أن الأقبية المبنية بالحجارة تحت الأرض قد تم بناؤها كمخازن لتخزين المواد الغذائية في درجات حرارة منخفضة إلى حد ما، وقد مكنت الهياكل المُقببة الداعمة السكان من التحرك تحت الأرض بأمان وراحة، لحماية أنفسهم من حرارة الصيف الحارقة، وشرب الماء البارد من الصهريج المجاور”.


وقالوا: “لقد سمحت لهم مكانتهم العالية وثروتهم ببناء قصر فاخر كان بمثابة إقامة وترفيه؛ يمكننا دراسة أساليب البناء والأساليب المعمارية، وكذلك التعرف على الحياة اليومية في النقب في بداية الحكم الإسلامي”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل