بايدن يرفض مكالمة لابيد الطارئة

الخميس 25 آب , 2022 10:57 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن الرئيس الأمريكي رفض استقبال مكالمة وُصفت “بالطارئة” من رئيس وزراء الاحتلال يائير لابيد. 

ووفقاً للقناة (13) الإسرائيلية، فإن البيت الأبيض ردّ على طلب لابيد بإجراء محادثة هاتفية بأن “الرئيس الأميركي في عطلة”، مشيرة إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعمل على ترتيب مكالمة هاتفية بين الاثنين منذ أيام.

كما وأكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، أول أمس، أن الاتفاق النووي الجاري حالياً بين الدول العظمى وإيران “لا يستوفي المعايير التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن بمنع تحول إيران إلى دولة نووية”.

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت في وقت سابق،  رفضها أي مزاعم تروّج لتقديم واشنطن تنازلات لإيران في إطار مباحثات العودة الكاملة للاتفاق النووي.

وكان الاتحاد الأوروبي، منسق مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه قبل أربعة أعوام، قدم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية “نهائيا”، داعيا طهران وواشنطن اللتين تتفاوضان بشكل غير مباشر، للرد عليه أملا بتتويج مباحثات بدأت قبل عام ونصف عام.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة وخمسة دول (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور في فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وفي مايو/ أيار 2018، أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب العقوبات على طهران، بعد إعلانه الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في عهد سلفه باراك أوباما.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل