9 مشاريع استيطانية جديدة و35 عملية هدم بالقدس

السبت 03 أيلول , 2022 10:01 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكدت محافظة القدس أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت على تسعة مشاريع استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة خلال آب/أغسطس الماضي.

وأوضحت المحافظة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال خلال أغسطس، أن أبرز هذه المشاريع المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة وتوسعة استيطانية، منها بناء 1324 وحدة استيطانية في مستوطنة "جيلو" المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس.

وأضافت أن المخطط التوسعي الجديد سيقام على مساحة 80 دونمًا، إضافة إلى مشروع آخر يهدف لبناء 270 وحدة استيطانية متدرجة بموازاة الجسر في قمة الجبل المقابل لقرية لفتا التحتا، ومشروع آخر يسعى لبناء 1400 وحدة استيطانية ضمن مخطط جديد شرق القدس.

وأشارت إلى أن بناء هذه الوحدات سيكون في منطقة حيّ "تسور و"كيبوتس رامات رحيل" الاستيطانية، إضافة إلى بناء 700 وحدة استيطانية في "جفعات شاكيد" جنوب القدس.

بالإضافة إلى مشروع جديد يحمل اسم "مزرعة في الوادي" يهدف إلى جذب اليهود من العالم إلى القدس المحتلة، والفكرة الأساسية فيه هي تقديم تجربة زراعة خاصة تشبه تجارب المزارعين في العصور القديمة.

وذكرت محافظة القدس أنه تم الكشف عن مخطط جديد بدأت سلطات الاحتلال بتنفيذه ضمن سياساتها المستمرة لتهويد مدينة القدس والسيطرة الكاملة على المسجد الأقصى المبارك، من خلال زرع أكثر من 25 ألف مستوطن في البلدة القديمة مع حلول 2030.

إضافة إلى العديد من المشاريع التي تسعى لتسهيل اقتحام المستوطنين بأعداد كبيرة للمسجد الأقصى مثل مشروع بناء درج كهربائي ضخم يبدأ من باب المغاربة.

وفيما يتعلق بعمليات الهدم، ذكر التقرير أن سلطات الاحتلال واصلت عمليات الهدم خلال آب، شملت (35) عملية هدم؛ منها (11) عملية هدم قسري ذاتي، بالإضافة لتنفيذ (6) عمليات تجريف لأراض.

وسلمت سلطات الاحتلال إخطارات هدم وبلاغات مراجعة لبلدية الاحتلال في عدة أحياء وبلدات في القدس، إذ تم تسليم (5) إخطارات هدم لمنازل في العيسوية وسلوان والولجة، كما أخطرت بإزالة الإسفلت من طريق يصل بلدة مخماس بمقام وحديقة الدوير.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل