لقاء مرتقب بين الأمين العام للناتو وبلينكن في بروكسل

الجمعة 09 أيلول , 2022 09:31 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

سيجري الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، لقاءً مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مقر الحلف في بروكسل. ومن المتوقع أن يجريا في نهاية اللقاء مؤتمراً صحافياً مشتركاً.

وبالرغم عن أن المكتب الصحافي للناتو لم يعلن جدول أعمال اللقاء، إلا أن وسائل الإعلام تداولت بأن هدف رحلة بلينكن إلى بروكسل قد يتعلق بالحصول على الدعم من الحلفاء بشأن مواصلة دعم أوكرانيا، ولا سيما مع اقتراب فصل الشتاء وارتفاع أسعار الطاقة.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركي، أجرى أمس الخميس زيارة مفاجئة إلى كييف، هي الثانية له منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ووعد بتقديم حزمة مساعدة جديدة.

وقال بلينكن "نشهد تقدماً واضحاً وفعلياً على الأرض، ولا سيما في المنطقة المحيطة بخيرسون، وأيضًا تطوّرات مثيرة للاهتمام في الشرق في دونباس".

يذكر أن أوكرانيا تلقت مساعدات مالية وعسكرية من الدول الغربية، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أبرزها من الولايات المتحدة، وبريطانيا، تقدر بمليارات الدولارات،  في 24 شباط/فبراير الماضي.

ووفقاً لوزارة الخارجية الأميركية، بلغت قيمة المساعدات العسكرية الأميركية وحدها لأوكرانيا منذ تولي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن السلطة حتى الآن نحو 15.2 مليار دولار.

وفي وقت تزعم الدول الغربية تقديم دعم مادي وعسكري وسياسي لكييف، بهدف عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أكدت موسكو في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية لن تتوقف إلا بعد تحقيق كافة المهام الموكلة إليها.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل