حسين الشيخ لواشنطن بأوّل زيارة رسميّة لمسؤول بالسلطة الفلسطينية منذ 2017 و المحادثات ستشمل التالي

الجمعة 30 أيلول , 2022 11:22 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

في خطوةٍ إضافيّةٍ تؤكّد ربّما أنّ حسين الشيخ هو الذي سيخلف الرئيس محمود عبّاس، عمد الإعلام العبريّ إلى الكشف عن أنّ المسؤول الفلسطينيّ سيزور العاصمة الأمريكيّة واشنطن لإجراء مفاوضاتٍ مع كبار المسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن.

وذكر تقرير لصحيفة (هآرتس) العبريّة، اعتمد على مصادر إسرائيليّة وفلسطينيّة، أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، سيتوجه إلى الولايات المتحدة، لعقد سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين الأمريكيين.

وشدّد التقرير على أنّ زيارة الشيخ إلى واشنطن، ستشمل عقد اجتماعات مع مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جاك سوليفان، ووزير الخارجية الأمريكيّ، أنتوني بلينكن، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ الشيخ سيبحث مع المسؤولين الأمريكيين، التصعيد الحالي الذي تشهده الضفة الغربية المحتلة في ظلّ اعتداءات الاحتلال المتواصلة، بيد أنّ التقرير أوضح أنّ زيارة الشيخ غيرُ مرتبطةٍ بشكلٍ مباشرٍ بالتصعيد الأمني الحالي في الضفة.

مُضافًا إلى ما ذُكِر أعلاه، أشار التقرير الإسرائيليّ إلى أنّ الزيارة ستشمل محاولة للدفع بتنفيذ (تسهيلات) لصالح الفلسطينيين، من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على حد سواء، والتي قد تشمل تقديم مساعدات اقتصادية وأمنية للسلطة الفلسطينية.

واعتبر مسؤولون فلسطينيون، أنّ زيارة الشيخ للولايات المُتحدّة تشكل مؤشرًا إضافيًا على نفوذه في الدوائر المقربة من الرئيس محمود عباس، ووصفته بأنه (خليفة محتمل)، مشددةً على أنّه يتمتّع كذلك بشرعيةٍ من قبل الإدارة الأمريكيّة، على ما نقلته عن المصادر في كلٍّ من تل أبيب ورام الله.

وكان الشيخ اتهم إسرائيل بإضعاف السلطة الفلسطينية. وفي مقابلة أجراها معه موقع (WALLA) الإخباريّ العبريّ مؤخرًا، مُشيرًا في الوقت ذاته إلى أن العمليات التي ينفذها جيش الاحتلال منذ أكثر من عام أدت إلى إضعاف السلطة وخنقها اقتصاديًا.

 ولفت إلى أن السلطة الفلسطينية سبق أنْ حذرت من أن العمليات التي ينفذها جيش الاحتلال ستفضي إلى التصعيد، واصفاً تصريحات المسؤولين الإسرائيليين التي تؤكد أن تل أبيب معنية بتقوية السلطة بأنها “نكتة”.

ورفض الشيخ الانتقادات التي وجهها كل من وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس ورئيس أركانه أفيف كوخافي لأجهزة السلطة الأمنية واتهامها بالتقاعس عن مواجهة بؤر المقاومة في الضفة الغربية.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل