إيران وروسيا أبرمتا صفقات نفط وغاز بأكثر من 40 مليار دولار

الثلاثاء 11 تشرين الأول , 2022 09:19 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي أن إيران وروسيا أبرمتا صفقات في صناعة النفط والغاز، بقيمة تزيد عن 40 مليار دولار.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن الوزير الإيراني قوله: "وقعنا مذكرة تفاهم مع روسيا بقيمة 4 مليارات دولار لتطوير حقول (طاقة)، وكذلك اتفاقية لبناء خطوط أنابيب ومنشآت لإنتاج الغاز الطبيعي المسال (LNG) بمبلغ 40 مليار دولار".

وفي السياق، أعلن مساعد وزير النفط للشؤون الدولية والتجارية، يوم الاحد، بأن الجانب الروسي يعمل على إعداد خطة شاملة لتنمية 6 حقول نفطية وحقلين غازيين في إيران، معربًا عن أمله بأن يتم التوقيع على صفقة هذه الحقول حتى نهاية العام الإيراني الحالي (ينتهي في 20 آذار/مارس 2023).

وأشار أحمد أسد زادة إلى زيارة وزير النفط والوفد المرافق له إلى موسكو للمشاركة في ملتقى "الخزر" الاقتصادي، وقال: خلال هذه الزيارة أجرى وزير النفط أوجي مع ألكساندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي ورئيس الجانب الروسي للجنة الاقتصادية المشتركة، مشاورات في مجال عقد اللجنة المشتركة من 30 تشرین الأول/ أكتوبر إلى 2 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم في روسيا، وتقرر أن يقوم الطرفان بإعداد خارطة الطريق للتعاون الثنائي بأسرع ما يمكن.

وأضاف أسد زاده: "إن الموضوع الثاني الذي تمت متابعته في هذا الملتقى، مرتبط بالإسراع في تنفيذ مذكرة التفاهم الشاملة مع غازبروم، حيث يعمل الجانب الروسي على إعداد الخطة الشاملة لتنمية 6 حقول نفطية وحقلين غازيين في إيران، ونأمل أن نشهد حتى نهاية العام الحالي التوقيع على صفقة هذه الحقول النفطية والغازية".

وأردف أسد زادة، إننا بصدد عقد ملتقى تخصصي للناشطين والشركات الخاصة الإيرانية والروسية المعنية بالقطاع النفطي في المستقبل القريب.

من جهتها، أشارت الحكومة الروسية الخميس الماضي، عقب اجتماع بين نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ووزير النفط الإيراني، أن موسكو وطهران تتفاوضان بشأن عدد من المشاريع المشتركة، بما في ذلك في صناعة النفط والغاز.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل